كورونا: 200 ألف إصابة بأميركا وأوروبا تشتري لقاح فايزر

يواصل فيروس كورونا المستجد الانتشار حول العالم، حيث تجاوزت حصيلة الإصابات 52 مليونا وارتفع عدد الوفيات إلى مليون و278 ألفا، في حين بلغ عدد المتعافين 33 مليونا و360 ألفا، فيما تواصل الدول الاهتمام لتوفير جرعات من لقاح فايزر.

كورونا: 200 ألف إصابة بأميركا وأوروبا تشتري لقاح فايزر

كندا تبرم عقدا لتوفير لقاح فايزر (أ.ب)

يواصل فيروس كورونا المستجد الانتشار حول العالم، حيث تحاوزت حصيلة الإصابات 52 مليونا وارتفع عدد الوفيات إلى مليون و278 ألفا، في حين بلغ عدد المتعافين 33 مليونا و360 ألفا، فيما تواصل الدول الاهتمام بتوقيع اتفاقيات لتوفير جرعات من لقاح فايزر ضد كورونا.

وسجلت الولايات المتحدة أكثر من 200 ألف إصابة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، في حصيلة يومية قياسية جديدة، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز.

وأظهرت بيانات الجامعة أن الولايات المتحدة سجلت 201.961 إصابة جديدة بالفيروس و1.535 وفاة ناجمة عن الوباء.

وهذه الحصيلة المرتفعة كثيرا والتي تعزى في جزء منها إلى تأخر جمع البيانات خلال العطلة الأسبوعية ترفع الحصيلة التراكمية لأعداد المصابين بالفيروس في الولايات المتحدة إلى 10.238.243 شخصا توفي منهم لغاية اليوم 239.588 شخصا.

إلى ذلك، أعلنت كندا البالغ عدد سكانها 38 مليون نسمة أنها أبرمت مع "فايزر" عقد خيار شراء 56 مليون جرعة إضافية من اللقاح الذي طورته المجموعة الدوائية الأميركية ضد مرض كوفيد-19.

وقال متحدث باسم إدارة الخدمات العامة والتموين إن هذه الكمية من اللقاحات، تضاف إلى 20 مليون جرعة أخرى سبق وأن طلبت الحكومة الكندية من المجموعة الأميركية أن تحجزها لها.

وكان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، قال تعليقا على إعلان فايزر أن لقاحها التجريبي المضاد لكورونا "أثبت فعالية بنسبة 90%" في الوقاية من مرض كوفيد-19، إن هذا النبأ "مشجع للغاية" ويتيح رؤية "الضوء في نهاية النفق".

كما وقعت كندا اتفاقيات مماثلة مع ثلاث شركات أميركية أخرى هي "نوفافاكس" و"جونسون آند جونسون" و"موديرنا"، وكذلك مع شركات "سانوفي الفرنسية" و"جي أس كي" البريطانية، و"أسترازينيكا" السويدية-البريطانية.

وقال ترودو إن "كندا هي إحدى الدول التي تمكنت من إبرام أكبر عدد من الاتفاقيات والتي لديها المجموعة الأكثر تنوّعا من اللقاحات المحتملة".

لكن رئيس الوزراء ناشد مع ذلك مواطنيه الالتزام بالتدابير المتّبعة لمكافحة تفشّي الوباء.

وبلغت الحصيلة التراكمية لفيروس كورونا المستجد في كندا أكثر من 270 ألف إصابة من بينها أكثر من 10.600 حالة وفاة.

من جهته، أعلن الاتحاد الأوروبي أنه يستعد لإبرام اتفاق مع فايزر لشراء 300 مليون جرعة من لقاحها، أي ثلاثة أضعاف الكمية التي حجزتها لنفسها الولايات المتّحدة.

وقالت رئيسة الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، أورسولا فون دير لايين، إن المفوضية تعتزم التفويض بالصفقة غدا الأربعاء بعد "العمل بلا كلل لتأمين جرعات من اللقاحات المحتملة" في الأشهر الأخيرة.

وأضافت فون دير لايين أن "هذا هو اللقاح الواعد حتى الآن. بمجرد توفر هذا اللقاح، خطتنا هي نشره بسرعة في كل مكان بأوروبا".

وكانت المفوضية الأوروبية أبرمت بالفعل ثلاث صفقات أخرى مع شركات أدوية، للسماح لدولها الأعضاء البالغ عددها 27 بشراء ما يقرب من مليار جرعة من لقاح محتمل مضاد لفيروس كورونا.

كما صرحت فون دير لايين قائلة "سيأتي المزيد. لأننا بحاجة إلى مجموعة واسعة من اللقاحات القائمة على تقنيات مختلفة. لقد بدأنا بالفعل العمل مع الدول الأعضاء لإعداد حملات تطعيم وطنية. نحن على وشك الانتهاء. في غضون ذلك، دعونا نكون حذرين، ونبقى آمنين".

التعليقات