العاهل الاردني يؤكد ان بلاده لن تكون ممرا للقوات الغازية

المللك عبدالله : طلب منا ان نفتح اجواءنا لعبور الطائرات العسكرية ولكننا رفضنا باصرار...ولا يمكن ان نسمح بذلك اطلاقا"

العاهل الاردني يؤكد ان بلاده لن تكون ممرا للقوات الغازية
وصف العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اليوم العمليات الاميركية البريطانية ضد العراق للمرة الاولى بانها "غزو" كاشفا ان بلاده رفضت طلبا بفتح اجوائها امام الطيران العسكري للتحالف.

كما وصف العاهل الاردني في حديث لوكالة الانباء الاردنية (بترا) المدنيين العراقيين الذين قتلوا في المعارك بانهم "شهداء" معبرا عن المه حيال ما يجري لدى الجار العراقي.وقال الملك عبد الله الثاني "طلب منا ان نفتح اجواءنا لعبور الطائرات العسكرية ولكننا رفضنا باصرار" مضيفا "نحن منسجمون مع انفسنا ومع شعبنا الذي رفض وادان الغزو فكيف نسمح ان نكون شركاء في هذه الحرب".

واكد العاهل الاردني "انا مسلم وعربي وهاشمي وحرصي على شعبي وامتي لا يزايد علي احد به واود ان اطمئن شعبي قبل كل شيء ان الثوابت التي تربينا عليها لم ولن تتغير".

واضاف "شعبنا الاردني وانا واحد منهم، ندين بشدة قتل الاطفال والنساء ونتالم ونحزن ونحن نرى على شاشات التلفزة تزايد اعداد الشهداء من المدنيين العراقيين الابرياء وانا كأب أشعر بالم كل اسرة عراقية وكل طفل واب عراقي".

وردا على سؤال حول اخبار عن نقل قوات عسكرية اميركية من تركيا الى الاردن لمهاجمة العراق منه، قال العاهل الاردني "اطلاقا، لا يمكن ان نسمح بذلك، لقد سمعت عن هذا الموضوع كما سمعتم انتم عبر وسائل الاعلام واؤكد لك انه لم يتم طرح هذا الموضوع علينا ابدا ولن نسمح به اطلاقا".
وحول دور الاردن في مرحلة ما بعد الرئيس العراقي صدام حسين، قال العاهل الاردني "نحن لا يمكن ان نقبل التدخل في الشأن العراقي وفي خيار شعب العراق ونرفض ايضا ان يملي احد على هذا الشعب الشقيق خياره ومستقبله واختيار قيادته".

واكد ان "الاردن لم يكن ولن يكون طرفا في هذه المسالة وان سمحت بعض الدول لنفسها ان تتدخل في شأن العراق فهذا هو شأنها".

وردا على سؤال حول وجود قوات اسرائيلية في الاردن، قال العاهل الاردني "من العيب بل ومن الخطير ان نسمع هذا الكلام من بعض وسائل الاعلام العربية. لا توجد قوات اسرائيلية في الاردن ولا يمكن ان نقبل بوجود مثل هذه القوات على ارضنا باي حال من الاحوال ولا في اي ظرف كان".

وعن قضية طرد عمان لدبلوماسيين عراقيين، قال العاهل الاردني "من المؤسف ان هؤلاء الدبلوماسيين تجاوزوا حدود عملهم الدبلوماسي ولكن لحرصي على ان تبقى علاقاتنا مع العراق طيبة طلبت تجاوز هذه القضية وعدم التصعيد" مضيفا "لا اريد ان اعلق اكثر من ذلك في الوقت الحاضر".

التعليقات