الوفد العربي المكلف من وزراء الخارجية العرب يتوجه إلى بيروت..

أحمدي نجاد ينفي أي تدخل لبلاده في الشأن الداخلي اللبناني، قائلا إن ما يشهده لبنان حاليا ليس حربا وإنما هو تحرك لمواجهة التدخل الأميركي..

الوفد العربي المكلف من وزراء الخارجية العرب يتوجه إلى بيروت..
يتوجه اليوم، الأربعاء، إلى بيروت الوفد العربي الذي كلفه اجتماع وزراء الخارجية العرب بعد الاشتباكات التي شهدتها الأيام الأخيرة في لبنان.

وقال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى مساء الثلاثاء لدى وصوله إلى العاصمة القطرية الدوحة في طريقه إلى بيروت رفقة الوفد العربي، إن الأزمة اللبنانية "ازدادت تعقيدا" بعد الاشتباكات الأخيرة.

ويرأس الوفد رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني ويضم وزراء خارجية كل من المغرب والجزائر واليمن والأردن والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ومملكة البحرين.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر لبنانية قولها في وقت سابق إن الوفد العربي سيلتقي على التوالي رئيس مجلس النواب نبيه بري ثم رئيس الحكومة فؤاد السنيورة وميشال عون ووليد جنبلاط ورسعد الحريري.

وأضافت المصادر أن الوفد سيسعى إلى عقد اجتماع مع طرفي النزاع، وسيعرض نقل عملية التفاوض بين المعارضة والأكثرية إلى قطر إذا وافق الطرفان على ذلك.

من جهته صرح السيد حسين الخليل المعاون السياسي للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في مؤتمر صحفي ببيروت ان حزب الله "يرحب بكل جهد عربي لمساندة لبنان على تجاوز الأزمة، إلا أننا نطلب من العرب عدم الوقوف لمصلحة طرف ضد آخر".

ومن جهة أخرى حذرت المملكة العربية السعودية إيران بشأن الوضع في لبنان، وقالت على لسان وزير خارجيتها سعود الفيصل إن العلاقات العربية الإيرانية ستتأثر سلبا إذا كانت طهران تدعم ما اعتبرته المملكة "انقلابا" في لبنان من قبل حزب الله.

كما حذر الفيصل من أن استمرار الوضع في لبنان على حاله من شأنه أن يدفع البلاد إلى ما وصفه بمنزلق خطير "لا تحمد عقباه".

وفي الوقت نفسه دعا وزير الخارجية السعودي "كافة الأطراف الإقليمية" إلى عدم إثارة الفتنة الطائفية في لبنان، وقال إن المملكة تطالب مجددا باحترام سيادة لبنان واستقلاله وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

وبالمقابل انتقد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد تصريحات الفيصل، وقال إنه خالف تعليمات من العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز بالتشاور مع إيران بشأن الأوضاع في لبنان.

ونفى أحمدي نجاد أي تدخل لبلاده في الشأن الداخلي اللبناني، قائلا إن ما يشهده لبنان حاليا ليس حربا وإنما هو تحرك لمواجهة التدخل الأميركي.

واتهم أحمدي نجاد في مؤتمر صحفي الولايات المتحدة بالتسبب في الأزمة التي يشهدها لبنان حاليا بتدخلها في شؤونه، حسب قوله.

التعليقات