السودان يطلب اجتماعا طارئا للجامعة العربية

-

السودان يطلب اجتماعا طارئا للجامعة العربية
طلب السودان عقد اجتماع طارىء لمجلس جامعة الدول العربية بعد المعلومات التي تحدثت عن احتمال توجيه اتهامات الى الرئيس السوداني عمر البشير بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

وقال المندوب السوداني لدى الجامعة العربية السفير عبد المنعم مبروك في تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان "السودان تقدم بطلب الى الامانة العامة للجامعة العربية في شأن عقد هذا الاجتماع".

ولم يوضح السفير السوداني الهدف من الدعوة الى الاجتماع كما لم يحدد اي تاريخ لعقده.

واعلنت وزارة الخارجية الاميركية الجمعة ان مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو سيطلب اصدار مذكرة ضبط واحضار بحق الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية مؤكدة بذلك معلومات صحافية.

وكان مورينو اوكامبو اعلن الخميس في بيان انه سيقدم الاثنين الى قضاة المحكمة الجنائية الدولية "ادلة" جديدة على جرائم ارتكبت خلال السنوات الخمس الاخيرة ضد مدنيين في دارفور و"سيسمي" المسؤولين عنها.

وحذر وزير الدولة للشؤون الخارجية السماني الوسيلة الجمعة من ان اي اجراء تتخذه المحكمة الجنائية الدولية ضد عمر البشير سيهدد عملية السلام الهشة في اقليم دارفور في غرب السودان.

ومنذ 2003 تقاتل القوات الحكومية مدعومة من ميليشيا الجنجويد ضد الحركات المتمردة في دارفور. وتسبب النزاع بمقتل اكثر من 300 الف شخص ونزوح 22 مليون شخص بحسب الامم المتحدة فيما تشير الخرطوم الى مقتل نحو عشرة الاف شخص فقط.

وفي حال توجيه الاتهام بارتكاب جرائم ابادة وجرائم ضد الانسانية الى الرئيس السوداني في المحكمة الجنائية الدولية ستكون تلك سابقة بالنسبة الى رئيس لا يزال يمارس مهامه.

التعليقات