الإفراج عن جميع ركاب الطائرة السودانية المخطوفة بليبيا..

-

الإفراج عن جميع ركاب الطائرة السودانية المخطوفة بليبيا..
قالت مصلحة الطيران المدني بليبيا إن خاطفي الطائرة السودانية الرابضة في مطار الكفرة، بأقصى الجنوب الليبي، أطلقوا سراح جميع ركابها البالغ عددهم 87 شخصا.

وأكد المتحدث باسم هيئة الطيران المدني بالسودان عبد الحافظ عبد الرحيم في تصريحات للجزيرة نبأ الإفراج عن الركاب، مشيرا إلى الاستعدادات الجارية في مطار العاصمة الخرطوم لاستقبال المختطفين.

ونسبت وكالة الصحافة الفرنسية لمسؤول ليبي أن جميع الركاب غادروا الطائرة بالفعل، وأن خاطفي الطائرة -وعددهم اثنان- وأفراد الطاقم الثمانية هم وحدهم الباقون على متنها. وأشار المسؤول إلى استمرار التفاوض مع الخاطفين للإفراج عن أفراد الطاقم، وكانت معلومات سابقة قد أفادت أن الخاطفين "هم عشرة أو أكثر" حسب مسؤول ليبي آخر.

وكانت وكالة الأنباء الليبية قد أفادت أن خاطفي الطائرة السودانية طلبوا تزويدها بالوقود لتتوجه إلى باريس وسط أنباء متضاربة حول الجهة التي ينتمي إليها الخاطفون.

في غضون ذلك دعت السلطات السودانية الأربعاء الحكومة الليبية إلى اعتقال الخاطفين وتسليمهم للخرطوم، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية علي الصديق لوكالة الصحافة الفرنسية إن سلطات بلاده على اتصال مع السلطات الليبية من أجل المباشرة في تسليم من وصفهم بـ"الإرهابيين".

وقال مسؤول ليبي إن الخاطفين يرفضون الكشف عن هوياتهم، في حين نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر ملاحي ليبي أنهم ينتمون لحركة تحرير السودان.

ونقل مدير مطار الكُفرة عن قبطان الطائرة المخطوفة قوله إن الخاطفين أعلنوا انتماءهم إلى جيش تحرير السودان جناح عبد الواحد محمد نور". وأوضح مدير المطار لوكالة الأنباء الليبية أن "القراصنة أعلنوا أنهم نسقوا العملية مع نور للانضمام إليه في باريس".

ومن جهته نفى زعيم تحرير السودان عبد الواحد أحمد النور نفى بشدة أي صلة لحركته باختطاف الطائرة، ملمحا إلى مسؤولية حكومة الخرطوم عن الموضوع.

التعليقات