مبادرة دبلوماسية دولية تقترح سيطرة السلطة الفلسطينية على الحدود ومراقبة دولية تركية فرنسية لمعبري رفح وكرم أبو سالم

المبادرة الجديدة تعتمد على المبادرة المصرية الفرنسية وتواجه عدة عقبات أهمها معارضة حركة حماس لوجود قوات دولية في قطاع غزة على المعابر، وكذلك إصرار إسرائيل على وجود قوات دولية كبيرة تضمن هدم أنفاق "تهريب الأسلحة".

مبادرة دبلوماسية دولية تقترح سيطرة السلطة الفلسطينية على الحدود ومراقبة دولية تركية فرنسية لمعبري رفح وكرم أبو سالم

نشرت صحيفة "تايمز" البريطانية، اليوم السبت، تقريرًا حول مبادرة دبلوماسية دولية، بعد رفض إسرائيل تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي واستمرارها بالعدوان، وتشير الصحيفة أن المبادرة تشمل مقترحات حول تحكّم السلطة الفلسطينية وسيطرها على الحدود الفلسطينية، بالإضافة إلى مراقبة دولية تركية وفرنسية على معبري رفح وكرم أبو سالم.
وتشمل المبادرة الدبلوماسية، التي تركّز عليها وسائل الإعلام الإسرائيلية، وقفًا فوريًا لإطلاق النار تدار بعده محادثات حول ضمان فتح المعابر و"إعادة الهدوء"، حيث تفتح المعابر بوجود السلطة الفلسطينية والقوات الدولية التركية والفرنسية.

وتشير المصادر أن هذه المبادرة، التي تعتمد على المبادرة المصرية الفرنسية، تواجه عدة عقبات أهمها معارضة حركة حماس لوجود قوات دولية في قطاع غزة على المعابر، وكذلك إصرار إسرائيل على وجود قوات دولية كبيرة تضمن هدم أنفاق "تهريب الأسلحة"، في تأكيد على إحدى أهم إشكاليات المبادرة التي تصور النزاع كنتاج لمشكلة تهريب الأسلحة للمقاومة وليس الاحتلال والحصار.



التعليقات