افتتاح "ايدكس 2009" اكبر معرض اسلحة في الشرق الاوسط في ابو ظبي

افتتاح
افتتح الاحد في ابو ظبي "ايدكس 2009" الذي يعتبر اكبر معرض

للاسلحة في الشرق الاوسط وسط مخاوف من ان تحد الازمة المالية الدولية من القدرة الشرائية لدول المنطقة التي تعتبر من اكبر المقبلين على اقتناء الاسلحة.

ويشارك في المعرض الذي يقام كل سنتين نحو 900 شركة من خمسين بلدا ويتوقع ان يجتذب خلال خمسة ايام نحو 45 الف زائر.

وافتتح رئيس دولة الامارات العربية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان المعرض بحضوره استعراضا جويا شاركت فيه خاصة طائرات ميراج واف-16 تابعة لسلاح الجو الاماراتي.

ويضم المعرض المقام على مساحة 108 الاف متر مكعب، عروضا مختلفة تتراوح من الرشاش الاميركي ام-16 الى آلية بريطانية مسيرة عن بعد لتدمير المتفجرات مرورا بالالية الاميركية هامفي او المدرعة سي في 9035 انتاج بي ايه اي سيستمز.

ورغم الازمة الاقتصادية وانخفاض سعر النفط ما زال بعض العاملين في القطاع يبدون تفاؤلا مثل مدير شركة بي ايه اي سيستمز السويد ماغنوس فورسبرغ الذي صرح لفرانس برس "لم نلاحظ اي زيادة او انخفاض في النفقات" على السلاح.

وتفيد الارقام الاميركية ان دول مجلس التعاون الخليجي الست (السعودية والامارات والكويت والبحرين وقطر وعمان) قد تخصص 59 مليار دولار لحاجاتها الدفاعية خلال 2009.

وكانت الامارات طلبت خلال ايدكس 2007 شراء عتاد بقيمة 918,2 مليون دولار ونظام دفاعي مقابل 1,85 مليار دولار خلال ايدكس 2005.

ولا تزال دول الخليج تعزز دفاعاتها في وجه ايران التي يشتبه في انها تنفذ برنامجا نوويا عسكريا.

وتعتبر تلك الدول حليفة قريبة من الولايات المتحدة التي يرسو اسطولها الخامس في البحرين والتي قادت التحالف الذي طرد العراق من الكويت عام 1991.


"الفرنسية"

التعليقات