صحافيون أردنيون يقاطعون مؤتمراً شارك فيه إسرائيليون

-

صحافيون أردنيون يقاطعون مؤتمراً  شارك  فيه إسرائيليون
انسحب عدد من مندوبي الصحف اليومية ووسائل الاعلام الاردنية اليوم الاثنين من تغطية مؤتمر " فالداي" المنعقد في منطقة البحر الميت غرب المملكة بسبب مشاركة خبراء اسرائيلين فيه.

وتنظم المؤتمر وكالة نوفوستي للانباء ومجلس السياسة الخارجية والدفاعية في روسيا ضمن إطار مشروع فالداي الدولي لنقاشات والذي يعقد للمرة الأولى خارج روسيا.

وقال عضو مجلس نقابة الصحافيين الأردنيين ماجد توبة ليونايتد برس إنترناشونال ان مشاركة اي عضو في نقابة الصحافيين الأردنيين او اتحاد الصحافيين العرب يعتبر شكلا من أشكال التطبيع المرفوض مع إسرائيل مبديا إستغرابه من قيام منظمي المؤتمر بـ " حشر " خبراء إسرائيليين فيه .

وقال الصحافي نبيل غيشان من صحيفة " العرب اليوم " المستقلة " فوجئنا بمشاركة اسرائيليين في أعمال المؤتمر . منظمو المؤتمر كانوا قد بعثوا ببيان صحافي لمقر الصحيفة لم يشيروا فيه لمشاركة إسرائيليين" معتبرا أن الأمر انطوى على خديعة من قبل الجهة المنظمة، مؤكداً التزام صحيفته بقرارات المقاطعة لإسرائيل الصادرة عن مجلس نقابة الصحافيين .

وتفرض النقابات المهنية في الاردن مقاطعة على إسرائيل ، وتحذر منتسبيها من خرق قرارات المقاطعة التي تشمل كافة المجالات، وتطالب هذه النقابات الاردن بإلغاء معاهدة السلام الموقعة مع الدولة العبرية عام 1994 .

ويستمر المؤتمر الذي ينعقد تحت عنوان " الشرق الأوسط /2020 هل يمكن تحقيق حل شامل " لمدة يومين ويناقش عدة مواضيع منها تسوية النزاعات: طريق إلى تحقيق التوازن في المنطقة ، تعزيز نظام منع الانتشار: الجانب الشرق اوسطي ، أمن الطاقة العالمي: دور الشرق الأوسط ، اللاعبون من خارج المنطقة ودورهم في الشرق الأوسط.

ويشارك في المؤتمر خبراء وباحثون وساسة وصحفيون متخصصون في تسوية الشرق الاوسط وقضايا الأمن في المنطقة وأمن الطاقة، من كل من فلسطين وإسرائيل ومصر ولبنان وسورية والأردن وروسيا وتركيا وإيران وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وتم توجيه الدعوات للمشاركة إلى كل من رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الفدرالية الروسية ومبعوث الرئيس الروسي لشؤون السودان ميخائيل مارغيلوف، ومدير معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية فيتالي نؤومكين ورئيس معهد افريقيا التابع لأكاديمية العلوم الروسية ألكسي فاسيلييف

التعليقات