مصر قررت منع اي قوافل مساعدات لغزة من المرور في اراضيها

وزير الخارجية المصري: "مصر لن تسمح بأي نوع من القوافل بعبور اراضيها مجددا مهما يكن مصدرها او نوعية القائمين عليها".

مصر قررت منع اي قوافل مساعدات لغزة من المرور في اراضيها
اعلن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان مصر قررت منع اي قوافل مساعدات انسانية لغزة من عبور اراضيها.

وقال ابو الغيط، في تصريحات ادلى بها في واشنطن ونشرتها صحيفة الاهرام الحكومية ان "مصر لن تسمح بأي نوع من القوافل بعبور اراضيها مجددا مهما يكن مصدرها او نوعية القائمين عليها".

واضاف ابو الغيط ان "اعضاء قافلة شريان الحياة (التي نظمها النائب البريطاني جورج غالاوي) قاموا بافعال عدوانية بل اجرامية على ارض مصر وشكك البعض في جهد مصر المتواصل لنصرة الفلسطينيين وقضيتهم".

وتابع ان "هناك الية جديدة يمكن بمقتضاها تسليم المعونات للهلال الاحمر المصري بميناء العريش على ان تقوم السلطات بتسليمها الى الهلال الاحمر الفلسطيني داخل قطاع غزة". وكانت السلطات المصرية اعلنت الجمعة ان النائب البريطاني جورج غالاوي "شخص غير مرغوب فيه في مصر".

وابلغ غالاوي بقرار الخارجية المصرية صباح الجمعة في مطار القاهرة ابان مغادرته مصر بعد عودته من غزة التي قاد اليها قافلة "شريان الحياة" للمساعدات.

واكد منظمو القافلة في بيان ان السلطات المصرية "طردت" غالاوي بعد اجباره على الصعود الى حافلة على معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة، ثم نقله الى مطار القاهرة. وافاد مسؤول امني ان ست اليات للشرطة واكبته الى القاهرة.

واكد غالاوي عند وصوله الى بريطانيا انه اقتيد مع صديق بالقوة الى سيارة واجبر على ركوب الطائرة. وقال عبر تلفزيون "سكاي نيوز" "عمد 25 شرطيا (...) الى اقتيادنا الى المطار مباشرة (...) ولحظة جلوسي في الطائرة اتى ممثل لوزارة الخارجية ليقول لي انني شخص غير مرغوب فيه" في مصر.

غير ان الخارجية المصرية لم تتحدث عن طرده بل اكدت ان النائب بات "شخصا غير مرغوب فيه" وانه "لن يسمح له مستقبلا بالدخول الى مصر".

وتتهم مصر غالاوي بالعمل على زعزعة النظام، بعدما دعا الى الاطاحة بنظام الرئيس المصري حسني مبارك في تظاهرة في بريطانيا. وتخلل عبور قافلة "شريان الحياة" التي تألفت من 140 شاحنة وسيارة محملة بالاغذية والمعدات الطبية حوادث عدة.

ففي البدء اعترضت مصر على دخول القافلة اراضيها عبر مرفأ على البحر الاحمر واجبرتها على العودة الى سوريا للدخول عبر ميناء العريش على ساحل المتوسط.

والاربعاء اندلعت مواجهات عنيفة في العريش بين الشرطة المصرية ومشاركين في القافلة التي اجتازت معبر رفح مساء ودخلت قطاع غزة الخاضع لسيطرة حركة المقاومة الاسلامية حماس ولحصار من جانب اسرائيل.

وفي اعقاب تلك الاحداث، اصدرت السلطات المصرية مذكرات توقيف بحق سبعة ناشطين هم بريطانيان وتركيان واميركية وماليزي وكويتي بتهمة التخريب وارتكاب اعمال عنف بحق قوى حفظ النظام.

ومنعت مصر في اواخر كانون الاول/ديسمبر ومطلع كانون الثاني/يناير نحو 1400 ناشط دولي وفدوا للمشاركة في "مسيرة الحرية لغزة" من عبور رفح. وقد سمحت لاحقا لنحو مئة منهم بدخول القطاع.

التعليقات