العثور على مكان تسجيلات الطائرة المنكوبة قبالة ساحل لبنان

-

العثور على مكان تسجيلات الطائرة المنكوبة قبالة ساحل لبنان
قال مسؤول أمني ان سفينة للبحرية الامريكية حددت يوم الاربعاء مكان تسجيلات الطائرة المنكوبة التابعة لخطوط الطيران الاثيوبية والتي سقطت قبالة لبنان قبل يومين وعلى متنها 90 شخصا.

وقال المسؤول الامني لرويترز "حددت السفينة الامريكية مكان الصندوقين الاسودين على عمق 1300 متر تحت الماء وعلى بعد ثمانية كيلومترات غربي مطار بيروت."

واضاف قوله ان فرق البحث ستدرس الان افضل وسيلة لانتشال التسجيلين.

وسقطت طائرة الخطوط الجوية الاثيوبية بوينج 737-800 وعلى متنها 90 شخصا مثل كرة من النار قبالة الساحل اللبناني بعد وقت قصير من اقلاعها من مطار بيروت في وقت مبكر من يوم الاثنين.

وتم انتشال 14 جثة وبعض الاشلاء حتى الان وتبددت امال المسؤولين في العثور على ناجين.

وقال المسؤول الامني انه من السابق لاوانه معرفة هل استطاعت السفينة الحربية الامريكية راميج التي استدعيت للمساعدة في عمليات البحث تحديد مكان حطام الطائرة.

وقال "من الناحية النظرية لا بد ان يكون التسجيلان الاسودان داخل حطام الطائرة لكن هذا كله تكهنات في الوقت الحاضر."

وكان على متن الطائرة 54 لبنانيا و30 اثيوبيا وطاقم الطائرة. ومعظم الركاب اللبنانيين لهم مصالح تجارية في افريقيا.

وقال وزير الصحة اللبناني محمد خليفة انه تم التعرف على خمس جثث سيتم تسليمهم الى ذويهم من بين 14 جثة انتشلت من البحر.

وجابت سفن بما في ذلك سفينة تابعة للبحرية الامريكية وطائرات هليكوبتر أوروبية وأخرى تابعة لقوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة شاطىء البحر المتوسط بحثا عن الضحايا. ووسعت فرق الانقاذ من نطاق بحثها على بعد عشرة كيلومترات و20 كيلومترا في مسعى للعثور على جسم الطائرة. وقال مسؤولون لبنانيون ان سوء الاحوال الجوية عرقل عمل فرق الانقاذ.

وكان وزير النقل اللبناني غازي العريضي قال يوم الثلاثاء ان قائد الطائرة لم يستجب لطلب بتغيير مساره قبل ان ينقطع الاتصال معه. لكنه قال ان من السابق لاوانه الوصول الى اي استنتاج حول خطأ قد يكون ارتكبه قائد الطائرة.

وقال جيرما ويك المدير التنفيذي للخطوط الجوية الاثيوبية ان الطائرة المصنعة قبل ثماني سنوات اجريت لها صيانة اخر مرة في 25 من ديسمبر كانون الاول ولم تكن هناك مشاكل تقنية.

وتقول شركة الطيران الاثيوبية انها تسير رحلات جوية منتظمة الى لبنان تقل رجال اعمال ومئات من الاثيوبيات اللاتي يعملن في لبنان كخادمات. وقالت مصادر لبنانية ان بعض الركاب كانوا في طريقهم الى انجولا وبلدان افريقية اخرى.

وكان اخر حادث تتعرض له طائرات شركة الخطوط الجوية الاثيوبية في نوفمبر تشرين الثاني عام 1996 عندما لقي 125 من بين 175 شخصا كانوا على متن طائرة بوينج 767 حتفهم بعد أن سقطت الطائرة في البحر قبالة جزر القمر بعد اختطافها.


"رويترز"

التعليقات