لبنان يرد على رسالة اسرائيل الى الامم المتحدة بالتحذير من اي عدوان

-

لبنان يرد على رسالة اسرائيل الى الامم المتحدة بالتحذير من اي عدوان
حمل لبنان في رسالة الى الامم المتحدة الثلاثاء، اسرائيل مسؤولية "اي عدوان" عليه، وذلك ردا على تأكيد الدولة العبرية انها ستستخدم "كافة الوسائل" لمنع وصول سفن لبنانية الى قطاع غزة.

واعلنت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان الثلاثاء ان لبنان رد على رسالة مندوبة البعثة الدائمة الاسرائيلية لدى الامم المتحدة غابرييلا شاليف الى الامين العام للامم المتحدة، برسالة موجهة الى بان دان فيها حصار غزة وحمل اسرائيل مسؤولية اي هجوم على لبنان.

وقال البيان ان "القوانين اللبنانية (...) لا تسمح بمنع اي مركب بحري من مغادرة موانئه في حال كانت محتوياته والاشخاص الذين على متنه والوجهة التي يقصدها تقع ضمن نطاق القوانين اللبنانية وتحترم الاجراءات التي تفرضها".

وحمل البيان اسرائيل "مسؤولية اي عدوان على لبنان"، ودعا "المجتمع الدولي الى الضغط عليها لتنفيذ القرار 1701 ووقف خروقاتها اليومية لسيادته وتهديداتها المستمرة ضد لبنان وشعبه وبنيته التحتية".

كما دان الحصار المفروض على غزة معتبرا انه "يشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي الانساني فضلا عن تهديده السلم والامن الدوليين"، محملا اسرائيل "المسؤولية الكاملة عن هذا الحصار".

وكرر وزير الأمن الاسرائيلي، ايهود براك، الاثنين في الامم المتحدة ان اسرائيل لن تسمح بان تحاول سفينة جديدة قادمة من لبنان كسر الحصار المفروض على غزة، وانها تحمل بيروت مسؤولية النتائج.

وكانت ممثلة اسرائيل في الامم المتحدة اكدت في رسالة وجهتها بتاريخ 18 حزيران (يونيو) الى المنظمة ان من حق بلادها استعمال "كافة الوسائل" لمنع وصول سفينة تقل ناشطات من لبنان الى قطاع غزة، مشيرة الى ان اسرائيل تشتبه في انتماء الناشطات الى حزب الله.

وقالت الرسالة ان "منظمي العملية يؤكدون انهم يريدون تقديم مساعدة انسانية لشعب غزة لكن لا تزال طبيعة هذه العمليات مريبة".

وحصلت احدى السفينتين اللتين يتم التحضير لانطلاقهما من لبنان الى قطاع غزة على اذن من السلطات بالابحار باتجاه قبرص، على ان يسبق انطلاقها التحقق من التزامها "بالمعايير القانونية"، بحسب المنظمين.

ولا تسمح القوانين اللبنانية بانتقال السفن مباشرة الى الموانىء الخاضعة للسلطات الاسرائيلية بما فيها مرفأ غزة.

وتنتظر باخرة اخرى ستحمل بالادوية وستقل خمسين امرأة لبنانية واجنبية الضوء الاخضر من السلطات للتوجه الى قبرص بدورها.

التعليقات