الأمين العام لحزب الله: لقد تغيرت المعادلات أي قوة إسرائيلية تطأ أرض لبنان ستدمر

" هآرتس: الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب على الحدود الشمالية مؤخرا تحسبا لتطورات حدودية في الفترة القريبة. حدة التوتر ارتفعت وخاصة بعد انفجار ما قالت عنه إنه "مخزن صواريخ تابع لحزب الله

 الأمين العام لحزب الله: لقد تغيرت المعادلات أي قوة إسرائيلية تطأ أرض لبنان ستدمر
هدد الامين العام حزب الله السيد حسن نصر الله بمهاجمة تل ابيب اذا قصفت اسرائيل الضاحية الجنوبية لبيروت. ونقلت صحيفة الاخبار اللبنانية يوم الاثنين عن نصر الله قوله لمجموعة من المغتربين اللبنانيين "لقد تغيرت المعادلات التي كانت قائمة سابقا والان باتت الضاحية الجنوبية مقابل تل ابيب وليس بيروت مقابل تل ابيب."
واضاف "اقول لكم وذلك ليس من باب العنتريات ان اي حرب سوف تقع سوف يدمر فيها الجيش الاسرائيلي واي قوة من جيش العدو سوف تطأ ارضا لبنانية سوف تدمر وهذا امر واقع."

وذكرت صحيفة هآرتس أن الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب على الحدود الشمالية مؤخرا تحسبا لتطورات حدودية في الفترة القريبة. وأضافت الصحيفة أن حدة التوتر ارتفعت مؤخرا على الحدود الشمالية وخاصة بعد انفجار ما قالت عنه إنه "مخزن صواريخ تابع لحزب الله" في الجنوب اللبناني قبل أسبوعين. واضافت الصحيفة أن القيادة الأمنية عقدت بعد هذا الانفجار سلسلة مشاورات.

وقالت هآرتس" إن بعد هذه الحادثة صدر تصريحان تصعيديان على لسان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، قال في إحداها أن إسرائيل تخطط لشن هجوم على لبنان خلال سنة، وفي الثانية هدد بفتح ملف الأسرى اللبنانيين الذين تحتجزهم إسرائيل".

وقالت الصحيفة إن التوتر على الحدود الشمالية مرتبط بتلك التصريحات وبتقديرات مفادها أن حزب الله قد يجد نفسه ملزما على «القيام بخطوات لترميم شيء من ميزان الردع الإشكالي مع إسرائيل». وتابعت: ويبدو أن التصريحات الإسرائيلية في الذكرى الثالثة لحرب لبنان حول الهدوء الذي يسود في الشمال منذ الحرب، تثير إرادة لدى حزب الله للانتقام. ومع ذكك، تشيف الصحيفة، فإن التقدير السائد في الأجهزة الأمنية هو أن حزب الله سيحاول المس بأهداف إسرائيلية في الخارج وليس على الحدود الشمالية.

وقالت الامم المتحدة التي تحتفظ بقوات دولية لحفظ السلام في الجنوب ان هناك دلائل على ان مخزن الاسلحة كان تابعا لحزب الله واعتبرت ان وجود هذه الاسلحة انتهاك لقرار مجلس الامن 1701 الذي انهى الحرب. وقالت اسرائيل ان مخزن الاسلحة تابع لحزب الله. لكن نائب حزب الله في البرلمان حسن فضل الله اعتبر انه "مجرد حادث عرضي وهو عبارة عن انفجار ذخائر وقذائف قديمة من مخلفات المرحلة الماضية" أي ما قبل حرب العام 2006. ونفى أن يكون الانفجار خرقا للقرار 1701 .

وكان لبنان اعتقل مؤخرا اكثر من 50 شخصا من بينهم ثلاثة في الجيش اللبناني برتبة عقيد بتهمة التجسس لصالح اسرائيل. واعتبرت الاعتقالات ضربة كبيرة للمخابرات الاسرائيلية، ووجه لبنان شكوى رسمية الى مجلس الامن الدولي. ولم يصدر اي تصريح رسمي اسرائيلي بهذا الشأن.

التعليقات