4 قتلى و18 رهينة في هجوم على القنصلية الامريكية في جدة

القتلى والرهائن من السكان المحليين ولا انباء عن اصابات في صفوف الدبلوماسيين* شهود عيان يقولون ان أصوات أعيرة نارية ترددت حول القنصلية الامريكية بمدينة جدة السعودية كما شب حريق في المبنى

4 قتلى و18 رهينة في هجوم على القنصلية الامريكية في جدة
ذكرت مصادر أمنية سعودية أن المهاجمين الذين اقتحموا القنصلية الامريكية في جدة اليوم الاثنين قتلوا أربعة من الحرس السعودي واحتجزوا 18 رهينة من العاملين المحليين.

ولم ترد أنباء عن سقوط اصابات في طاقم الدبلوماسيين الامريكيين في القنصلية لكن عربات اسعاف شوهدت تهرع الى المنطقة.

وقال شهود عيان ان حريقا اندلع بعد ان هاجم المسلحون المبنى وتبادلوا اطلاق النار مع الحراس. وبعد ذلك اقتحمت قوات الحرس الوطني السعودي القنصلية وفتحت النار.

وهذا أول هجوم كبير منذ ايار حين هاجم مقاتلون موالون لاسامة بن لادن الاسلامي المتشدد السعودي المولد شركات نفطية ومجمعا سكنيا في الخبر. وقتل في الهجوم ما لا يقل عن 22 من بينهم أجانب وسبعة من رجال الامن.

وقال مراسل رويترز خالد الفضلي "يمكنني رؤية الحرس الوطني داخل مجمع القنصلية. انهم يطلقون النار الان."

وأعلنت ايضا السفارة الامريكية في المملكة العربية السعودية ان مسلحين هاجموا القنصلية الامريكية في مدينة جدة الساحلية وأشعلوا النيران في المبنى وتبادلوا اطلاق النار مع قوات الامن.

وقالت كارول كالين المتحدثة باسم السفارة "أؤكد وقوع هجوم على القنصلية الامريكية في جدة. الواقعة مستمرة وقوات الشرطة السعودية تحاول تأمين المبنى." وصرحت بانه لم ترد انباء عن سقوط ضحايا أمريكيين في الهجوم.

وقال مدير تنفيذي غربي نقلا عن مسؤولين داخل المبنى ان المهاجمين تسللوا الى داخل المبنى وألقوا قنابل يدوية. واضاف ان "عددا من الرجال اخترقوا الامن الامريكي والسعودي والقوا قنبلة او عددا من القنابل اليدوية على المبنى."

وصرحت مصادر أمن وأيضا المتحدثة باسم السفارة الامريكية في السعودية بانه لم يتأكد ما اذا كان الهجوم قد وقع بسيارة ملغومة او بالقنابل.

وقالت كالين "السفارة في الرياض والقنصلية في كل من جدة والظهران أغلقوا كاجراء وقائي."

وقال شهود عيان ان أصوات أعيرة نارية ترددت حول القنصلية الامريكية بمدينة جدة السعودية كما شب حريق في المبنى.

وقال أحد المارة "سمعت تبادلا مكثفا للنيران." وأمكن مشاهدة ألسنة اللهب وسحابتين من الدخان الأسود تخرجان من المبنى.

وبعد ذلك بوقت قصير سُمعت أعيرة النيران ثانية. ولم يتضح على الفور ما اذا كان ذلك هجوما لمتشددين اسلاميين يسعون لاخراج مواطني الدول الغربية من المملكة.

وتتصدى السعودية لموجة من الهجمات يشنها مقاتلو القاعدة ضد الاجانب منذ ايار من العام الماضي. وتستهدف الهجمات الاجانب وقوات الامن.

ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين سعوديين للتعليق على الهجوم.

وطوق المنطقة نحو 200 من رجال الشرطة والحرس الوطني. وانطلق من المبنى صوت أجراس الانذار. وحلقت طائرات هليكوبتر فوق المنطقة.

وقال مسؤول داخل المبنى"لدينا حالة طواريء." ولم يذكر تفاصيل.

ويطوق المنطقة نحو 200 من أفراد الشرطة والحرس الوطني.

وفي هجوم ايار عام 2004 أغارت قوات كوماندوس سعودية على المجمع وحررت 41 رهينة بينما قتل 22 مدينا من بينهم أمريكي وبريطاني وايطالي. وفر ثلاثة مسلحين وقتل سبعة من قوات الأمن السعودية.

وقتل نحو 170 من بينهم أجانب وأفراد امن ومتشددون في هجمات واشتباكات منذ أول تفجيرات انتحارية في الرياض قبل 18 شهرا.

وبخلاف الهجمات بالقنابل على أهداف اجنبية في المملكة قتل مسلحون بالرصاص عددا من الامريكيين والاوروبيين في حملة لإخراج الأجانب من السعودية.

وفي الشهر الماضي قتلت الشرطة السعودية بالرصاص متشددا قالت الداخلية السعودية انه شارك في التخطيط لهجوم له صلة بالقاعدة أدى الى مقتل 18 في مجمع سكني بالرياض في تشرين الثاني عام 2003

التعليقات