65 قتيلاً منذ تجدد الإشتباكات بين قوات الأمن اليمنية وأنصار الحوثي

-

65 قتيلاً منذ تجدد الإشتباكات بين قوات الأمن اليمنية وأنصار الحوثي
تواصلت اليوم السبت لليوم السادس على التوالي الاشتباكات الدامية بين القوات الحكومية اليمنية وانصار الحوثي مخلفة المزيد من القتلى في الوقت الذي دعت فيه السلطات المتمردين الى تسليم انفسهم، وفقما افادت مصادر امنية وقبلية، وذكرت مصادر في الشرطة ان انصار الحوثي شنوا الجمعة ثلاثة هجمات في مدينة صعدة شمال غرب اليمن استخدموا فيها قذائف "ار بي ي" ما اوقع ستة قتلى بين قوات الامن.

واوضحت هذه المصادر ان الهجمات استهدفت نقطة عين عند المدخل الجنوبي لمدينة صعدة ونقطة المقاش في الجهة الشمالية الغربية من المدينة ومعسكر الامن المركزي في صعدة.واشارت مصادر قبلية الى ان اشتباكات الجمعة اوقعت 30 قتيلا على الاقل بين انصار الحوثي. وكانت هذه الاشتباكات التي تجددت في 28 مارس الماضي اوقعت حتى الخميس 65 قتيلا بينهم 15 من القوات الحكومية على الاقل بحسب حصيلة مؤقتة من مصادر قبلية وامنية.

وتواصلت الاشتباكات اليوم السبت بين الفريقين حيث تسعى القوات الحكومية الى التقدم نحو معاقل زعماء المتمردين في وادي نشور. وقال شهود عيان من ابناء قبائل محافظة صعدة شمال غرب اليمن اليوم السبت ان قوات الجيش والشرطة اليمنية خاضت الجمعة معارك ضارية تركزت في مديرية كتاف مع عناصر تنظيم "الشباب المؤمن" بزعامة بدر الدين الحوثي.

واضافت ان القوات الحكومية تمكنت بعد اشتباكات ومواجهات عنيفة من التقدم نحو 25 كلم باتجاه وادي نشور الذي يبعد حوالي 50 كلم عن مدينة صعدة، حيث يتمركز بدر الدين الحوثي الذي تتهمه السلطات اليمنية بتحريض المتمردين بقيادة نجله عبد الملك الحوثي وعبد الله الرزامي ويوسف المداني.

وكان الرزامي احد اهم القياديين لتمرد حسين بدر الدين الحوثي في يونيو الماضي والذي استمر ثلاثة اشهر واوقع 400 قتيل بينهم حسين الحوثي الذي قتل في العاشر من سبتمبر في جبال مران شمال غرب اليمن، في حين تعتبر السلطات المداني المدبر الرئيسي لهجمات المتمردين.

في هذه الاثناء نقلت وكالة الانباء اليمنية الرسمية اليوم عن مصدر مسؤول في السلطة المحلية بمحافظة صعدة بان ملاحقة العناصر المتمردة والمتطرفة التابعة للمدعو بدر الدين الحوثي مستمرة وانه يجري محاصرتها في اكثر من مكان في منطقة نشور لاجبارها على تسليم نفسها للعدالة. واضافت ان عددا منهم سلم نفسه بالفعل.

واوضحت ان توجيهات عليا من القيادة السياسية قد صدرت للقيادات الادارية والامنية والعسكرية والشخصيات الاجتماعية بالمحافظة "بالسعي لإقناع راس الفتنة المدعو بدر الدين الحوثي والعناصر المتمردة المتطرفة والمغرر بها من قبله بتسليم انفسهم والكف عن اعمالهم التخريبية والخروج عن النظام والقانون".

وقالت الوكالة ان بدر الدين الحوثي" يسعى لاشعال فتنة جديدة في المنطقة منذ أن غادر صنعاء وانتقل للمنطقة بعدما ادلى به من تصريحات وأثار فيها التعصبات العنصرية المقيتة ودعا لفتنته الحالية التي قالت انها تأتي امتدادا لتلك الفتنة التي اشعلها ولده الصريع المدعو حسين بدر الدين الحوثي".

وتشير هذه المواجهات الى تجدد تمرد مسلح لاقلية شيعية في اليمن اوقع الصيف الماضي مئات القتلى في هذا البلد الواقع في شبه الجزيرة العربية وتقطنه غالبية سنية، ويشكل اتباع المذهب الزيدي غالبية في شمال اليمن واقلية في البلاد ذات الغالبية السنية.

التعليقات