احتمال عقد قمة رباعية في شرم الشيخ، غدا، لبحث موعد ومكان انعقاد القمة العربية

عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، يقول ان القمة العربية ستعقد خلال ثلاثة أو سبعة أسابيع

احتمال عقد قمة رباعية في شرم الشيخ، غدا، لبحث موعد ومكان انعقاد القمة العربية
قال الأمين العام لجامعة الدول العربية ، عمرو موسى، انه يجب عقد القمة العربية بأسرع وقت، وقال ان القمة ستعقد خلال ثلاثة أو سبعة أسابيع.

وكانت القاهرة قد شهدت امس اجتماعا بين وزير الخارجية المصري احمد ماهر ووزير الخارجية السعودي سعود الفيصل بحضور الرئيس المصري وامين عام الجامعة العربية.

وكان الرئيس الرئيس المصري قد أكد أن القمة يمكن أن تعقد في غضون أسبوعين إلى ثلاثة، موضحا أن جميع الزعماء ينتظرون القمة، وأشار إلى أن مصر لا تمانع في عقد القمة في تونس إذا أراد الزعماء العرب ذلك.

هذا وسوف يجتمع ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز مع الرئيس المصري، غدا الأربعاء، في منتجع شرم الشيخ، بهدف مناقشة مكان وموعد القمة.

وأشارت مصادر عربية الى امكانية انضمام الرئيس السوري بشار الأسد إلى هذا الاجتماع، كما اشارت الى امكانية مشاركة عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة رئيس القمة العربية.

ومن المقرر أن يتوجه وزير الخارجية السوري، فاروق الشرع، اليوم (الثلاثاء) إلى كل من الرياض والقاهرة حاملا رسائل من الرئيس بشار الأسد تتعلق بالقمة العربية وسبل إنجاحها للوصول إلى نتائج إيجابية.

ومن ناحية أخري قال الرئيس التونسي زين العابدين بن علي إن بلاده لا تزال مستعدة لاستضافة القمة العربية التي كان من المقرر انعقادها في بلاده غير أن الحكومة التونسية أجلتها دون سابق إنذار.

وقالت تونس إنها أجلت اجتماع القمة العربية بسبب الخلافات بين الدول العربية حول عدد من القضايا خاصة ما يتعلق منها بالاصلاحات في العالم العربي ومسيرة السلام في الشرق الأوسط .

وفي وقت سابق اجتمع الرئيس التونسي زيد العابدين مع وزير خارجيته الحبيب بن يحيى اعقبه بيان من الرئيس التونسي.

وقد تضمن البيان أن تونس تؤكد ضرورة انعقاد مجلس جامعة الدول العربية بمقرها بالقاهرة لإحكام تحضير ملفات القمة للتوصل إلى موقف موحد بصدد حل المسائل المصيرية المطروحة على القمة. كما قال البيان إن التأجيل لا يمثل تنازلا من تونس عن رئاستها للقمة العربية ولا تغيرا في التزامها باستضافتها.

كما جددت تونس أمس تأكيدها أنها ترغب في استضافة ورئاسة القمة وحثت وزراء الخارجية العرب على الاجتماع بمقر الجامعة في القاهرة لبلورة موقف موحد تجاه القضايا الرئيسية المقرر عرضها على الزعماء في القمة.






التعليقات