استطلاع: 81% من الأتراك يعتبرون إسرائيل دولة إرهابية

يستدل من استطلاع للرأي أجرته صحيفة "راديكال" التركية، إن 81% من الأتراك يدعمون تصريحات رئيس حكومتهم، رجب طيب إردوغان، التي اعتبر فيها أن "إسرائيل هي دولة وحكومة إرهاب".

استطلاع: 81% من الأتراك يعتبرون إسرائيل دولة إرهابية
يستدل من استطلاع للرأي أجرته صحيفة "راديكال" التركية، واقتبسته صحيفة "المستقبل" اللبنانية، اليوم (السبت)، إن 81% من الأتراك يدعمون تصريحات رئيس حكومتهم، رجب طيب إردوغان، التي اعتبر فيها أن "إسرائيل هي دولة وحكومة إرهاب". وقال 69.5 من الأتراك إنهم ينظرون إلى اليهود نظرة سيئة وذلك مقابل 45 في المئة قالوا ان نظرتهم للعرب ايضا غير ايجابية.

ورأى 77.7 في المئة من الاتراك ان الفلسطينيين على حق في الصراع الاسرائيلي ـ الفلسطيني مقابل 4.2 في المئة من الاتراك قالوا ان اسرائيل على حق. وتراجعت هذه النسبة الى 2.3عندما سأل المواطنين اذا كانوا يوافقون على وقوف تركيا الى جانب اسرائيل في حربها مع الفلسطينيين.

اما في موضوع العراق فقد وصف 46 في المئة من المواطنين الاتراك حكومة اياد علاوي بانها غير شرعية وذلك مقابل 19 في المئة اعلنوا تأييدهم هذه الحكومة. ورفض 60 في المئة من المواطنين اي تعاون تركي مع الاميركيين في العراق بعد ان قال 83 في المئة منهم انهم ضد الاحتلال الاميركي للعراق.
واستبعد 68 في المئة ان تأتي الولايات المتحدة بالديموقراطية الى دول المنطقة في اطار مشروع الشرق الاوسط الكبير، فيما اعتبر 43 في المئة من الاتراك الولايات المتحدة و34 في المئة اسرائيل الطرف الذي يعرقل السلام في المنطقة.
ورفض 68 في المئة من الاتراك ان يكون الاسلام السبب الذي يعرقل اقامة انظمة ديموقراطية في الدول الاسلامية. ودعا 42.2 في المئة من المواطنين الحكومة الى اقامة علاقات مكثفة مع الدول العربية والاسلامية اذا رفض الاتحاد الاوروبي فتح ابوابه امام الاتراك.

وجاءت هذه النتائج في دراسة اعدها عدد من اساتذة الجامعة لحساب صحيفة "راديكال" التركية وقد شملت الدراسة آلاف المواطنين في سبع محافظات تركية في مقدمها اسطنبول وانقرة وازمير.


التعليقات