الحوثيون يستولون على موقع للجيش اليمني ويعتقلون سبعين جنديا

-

الحوثيون يستولون على موقع للجيش اليمني ويعتقلون سبعين جنديا

افادت مصادر قبلية ان المتمردين الحوثيين استولوا الاثنين على موقع عسكري استراتيجي واعتقلوا سبعين جنديا في شمال اليمن الذي يشهد مواجهات منذ اكثر من اسبوع بين الحوثيين وقبيلة تحظى بدعم الجيش.

وقال احد وجهاء القبائل رافضا كشف هويته لوكالة فرانس برس ان "(المتمردين) الحوثيين استولوا على موقع الزعلاء العسكري واعتقلوا كل الجنود الذين كانوا موجودين فيه".

وقدر مصدر عسكري في المنطقة عدد الجنود الذين اعتقلهم المتمردون بسبعين عنصرا.

واضاف المصدر نفسه ان هذه الاحداث وقعت بعد "معارك عنيفة" صباحا بين المتمردين وافراد قبيلة بن عزيز حول موقع الزعلاء الواقع في منطقة العميشية في محافظة عمران.

والسبت، انهارت هدنة تم التوصل اليها بين الجانبين بعد خلاف في شان السيطرة على موقع الزعلاء، بحسب ما افاد وسيط فرانس برس.

ويعتبر الزعلاء موقعا استراتيجيا لانه يسيطر على كامل منطقة العميشية والمناطق المجاورة لها، وكذلك على الطريق التي تربط بين صنعاء وصعدة.

من جانبه، قال مصدر قبلي اخر لفرانس برس انه بعد السيطرة على موقع الزعلاء، يسعى الحوثيون الاثنين الى السيطرة على موقع ثان في المنطقة هو موقع المدائن.

واضاف المصدر ان وجهاء في المنطقة اقترحوا القيام بوساطة لاجلاء زعيم قبيلة بن عزيز الشيخ صغير عزيز. ويقاوم هذا الشيخ محاطا بمقاتليه ومدعوما من الجيش، المتمردين منذ بدء المواجهات، ويطالب هؤلاء المتمرودن برحيله عن المنطقة.

وتابع المصدر ان الوساطة يقودها الشيخ عبدو حبيش من قبائل السفيان، لافتا الى ان احد ابناء صغير عزيز قتل في المعارك صباحا.

وبذلك، يرتفع الى 68 على الاقل عدد القتلى في هذه المعارك منذ اندلاعها في 18 تموز/يوليو وفق حصيلة غير نهائية.

وكان الشيخ صغير عزيز وافق الاحد على اخلاء موقع الزعلاء شرط تسليمه للجيش اليمني، الامر الذي رفضه المتمردون وفق ما افاد احد الوسطاء.

والاسبوع الفائت، اعلن المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام ان المتمردين خاضوا معارك في العميشية مع الجيش وليس مع القبائل.

وتشكل هذه المواجهات ضربة للهدنة الهشة السارية منذ شباط/فبراير الفائت بعد نزاع استمر ستة اشهر بين المتمردين الحوثيين والجيش اليمني.

ويتبادل الحوثيون والسلطات اليمنية الاتهامات بانتهاك وقف اطلاق النار الذي اعلن في شباط/فبراير.

التعليقات