الرئيس اللبناني يدعو لتشكيل حكومة وحدة في وجه تهديدات اسرائيلية

-

الرئيس اللبناني يدعو لتشكيل حكومة وحدة في وجه تهديدات اسرائيلية
دعا الرئيس اللبناني ميشال سليمان يوم الثلاثاء الى الاسراع بتشكيل الحكومة اللبنانية ردا على التهديدات الاسرائيلية المتكررة ضد لبنان.

وقال الرئيس سليمان في تصريحات وزعها مكتبه "ان التهديدات الاسرائيلية المتكررة بشكل شبه يومي في الاونة الاخيرة والتي تكشف النيات المبيتة لحكومة العدو تجاه لبنان تدعونا الى العمل الجاد على تمتين الصف الداخلي ورص الصفوف والاسراع في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي تتخطى المصالح الشخصية والذاتية للاطراف وتعكس وفاق اللبنانيين حيال الخطر الذي يتهددهم ويعبر عنه المسؤولون الاسرائيليون بوضوح."

وكان مسؤولون إسرائيليون وجهوا سلسلة من التهديدات في الاونة الاخيرة ضد لبنان وحزب الله. وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاثنين ان اسرائيل سوف تحمل لبنان المسؤولية عن أي هجوم لجماعة حزب الله في المستقبل اذا تم اشراك هذه الجماعة الشيعية في الحكومة الائتلافية القادمة لبيروت التي يسعى السياسي السني سعد الحريري الى تشكيلها.

وكان سعد الحريري قد كلف بتشكيل الحكومة قبل اكثر من ستة اسابيع عقب فوز تحالفه "14 اذار". ويحاول الحريري تشكيل حكومة وحدة وطنية مع التحالف المنافس "8 اذار" الذي يضم حزب الله وحلفائه.

وكان الحريري وهو قد توصل الى اتفاق بشأن توزيع المقاعد الوزارية الجديدة في حكومة مؤلفة من 30 مقعدا وكان من المتوقع وضع اللمسات النهائية على الحكومة الجديدة مطلع الاسبوع الجاري.

غير ان جهوده اصطدمت بتعقيدات جديدة بسبب تلميح وليد جنبلاط احد ابرز حلفائه بنيته الانسحاب من قوى "14 اذار".

ولم يصدر اي تعقيب عن الحريري الذي عاد الاثنين من عطلة مدتها اسبوع ومن المتوقع ان يجتمع في وقت لاحق مع جنبلاط لمواصلة مباحثاته بشأن تشكيل الحكومة.

واجتمع نواب ينتمون الى تيار المستقبل برئاسة الحريري يوم الثلاثاء واعربوا عن تأييدهم لجهود رئيس الوزراء المكلف.

وجاء في بيان بعد الاجتماع "اثنت الكتلة على تصميم الرئيس المكلف وجهده المتواصل لتشكيل حكومة ائتلاف وطني بسرعة ودون تسرع."

التعليقات