السفير الأردني الجديد يصل تل أبيب؛ شالوم: لحظة هامة!

-

السفير الأردني الجديد يصل تل أبيب؛ شالوم: لحظة هامة!
وصل إلى مطار تل أبيب في إسرائيل، صباح اليوم (الأحد)، السفير الأردني الجديد فيها، د. معروف سليمان البخيت، في ضمن "الدفء" الحالي الذي يشوب العلاقات الاسرائيلية- الأردنية، قبل وفي أعقاب "قمة شرم الشيخ" الأخيرة.

ويبلغ البخيت 58 عامًا، وهو متزوج وأب لثلاثة، ويأتي إلى إسرائيل بعد نهاية ولايته سفيرًا في تركيا، التي أنهى فيها سنتين ونيّفًا. وقد تلقى البخيت خبر تعيينه سفيرًا في تل أبيب، قبل عشرة أيام فقط، إلا أنّ اسمه يتردد في مكتب وزير الخارجية الأردني منذ حوالي السنة- بحسب مصادر صحفية إسرائيلية.

وأنجز البخيت رسالة الدكتوراة في مجال الادارة العامة في جامعة في لندن، وهو ضالع في المهام العامة في الأردن منذ وقت طويل. وخدم خلال سنوات ضابطًا رفيعًا في الجيش الأردني وأنهى خدمته برتبة عميد. وفي نهاية سنوات التسعين ترأس اللجنة الأردنية في موضوع نزع السلاح في إطار العملية السلمية متعددة الجهات في الشرق الأوسط.

وقال وزير الخارجية الاسرائيلي، سيلفان شالوم، في أعقاب وصوله: "هذه لحظة هامة في إطار الجهود لتجديد وتوسيع العلاقات مع الدول العربية".

وكان السفير الأردني السابق غادر إسرائيل في تشرين الأول 2000، عند اندلاع الانتفاضة الثانية، ومن وقتها لم يشغل منصب السفير الأردني في تل أبيب أحدٌ.

وقد اشترط الأردن إعادة سفيره إلى تل أبيب بإطلاق سراح عدة عشرات من الأسرى الأردنيين المسجونين في السجون والمعتقلات الاسرائيلية. كما طلب الأردن وبشكل غير رسمي عدم هدم بيوت المستوطنين الذين سيتم إخلاؤهم في قطاع غزة، وتسليمها إلى السلطة الفلسطينية كاملة سالمة!

التعليقات