السودان يتهم اسرائيل بتصعيد أحداث دارفور

وزير الخارجية السوداني يقول: أنا متأكد ان الايام القادمة ستكشف عن كثير من اتصالات اسرائيلية مع المتمردين"..

السودان يتهم اسرائيل بتصعيد أحداث دارفور
اتهم وزير الخارجية السوداني، مصطفى عثمان اسماعيل، اسرائيل بلعب دور في تصعيد الاحداث في اقليم دارفور الواقع في غرب السودان. وقال انه سيطلب من الدول العربية توفير الدعم السياسي للسودان لمنع فرض عقوبات عليه.

وقال اسماعيل لدى وصوله القاهرة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاحد، للمشاركة في الاجتماع الطاريء لوزراء الخارجية العرب لبحث ازمة دارفور "إن المعلومات التي لدينا تؤكد ما تردد في اجهزة الاعلام من وجود دعم اسرائيلي.

وأضاف: "..أنا متأكد ان الايام القادمة ستكشف عن كثير من اتصالات اسرائيلية مع المتمردين وليس ادل على ذلك من ان سفير اسرائيل في الامم المتحدة عندما تحدث عن الجدار الفاصل (في الضفة الغربية) بدأ حديثه عن دارفور وما يفعله العرب في دارفور اضافة الى تحرك الجاليات اليهودية واثارة الاقاويل عن احاديث دارفور."

وقال عثمان إن"اسرائيل نشطت مؤخرا للدخول في قضية دارفور من عدة جوانب سواء كان من خلال تواجدها النشط في اريتريا او من خلال نشاطات بعثاتها في المناطق التي التهبت مؤخرا."

وقال عثمان "نتطلع الى دعم سياسي من المجموعة العربية يفضي الى وقف اي محاولات لاستهداف السودان او اصدار عقوبات عليه ويتطلع ان يقوم العرب بحث المجتمع الدولي لتقديم المساعدات المطلوبة وان يتعامل مع هذه القضية بفهم وواقعية."

وتعهد السودان بانشاء مناطق آمنة للقرويين الافارقة المشردين في دارفور والعمل على نزع سلاح ميليشيا الجنجويد ووقف عمليات قواته في المناطق المدنية.

وتحدد اتفاقية تم التوصل اليها يوم الاربعاء بين وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل ومبعوث الامم المتحدة يان برونك الخطوط العريضة للخطوات التي يتعين على الحكومة اتخاذها في غضون شهر لتحسين الوضع الامني في دارفور.

وقال اسماعيل في الخرطوم يوم السبت ان السودان سيقبل قوات أفريقية لحماية المراقبين في منطقة دارفور بغرب البلاد لكنه شدد على أن عملية حفظ السلام ستقتصر على القوات السودانية ولن يكون لغيرها اي دور فيها.

وقال اسماعيل أيضا انه وقع اتفاقية بين السودان والامم المتحدة تتعهد بتوفير مناطق آمنة لما يقرب من مليون من أهالي القرى الافارقة الذين شردهم القتال في منطقة دارفور وهي الاتفاقية التي أرسلها الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان الى أعضاء مجلس الامن الدولي يوم الجمعة.

التعليقات