العراق: النتائج الجزئية للاستفتاء على الدستور قد تعلن غدا الاثنين

مسؤول في المفوضية العليا للانتخابات يقول إن حجم الاقبال على الاستفتاء ربما يكون قد وصل عشرة ملايين ناخب أو ثلثي عدد الناخبين المسجلين

العراق: النتائج الجزئية للاستفتاء على الدستور قد تعلن غدا الاثنين
من المتوقع ان تعلن المفوضية العليا للانتخابات في العراق، يوم غد الاثنين، نتائج جزئية للاستفتاء الذي جرى في العراق، امس السبت، على الدستور العراقي الجديد.

وقال مسؤول في المفوضية العليا للانتخابات بعدما أغلقت مراكز الاقتراع أبوابها في العراق عصر امس السبت إن حجم الاقبال على الاستفتاء ربما يكون قد وصل عشرة ملايين ناخب أو ثلثي عدد الناخبين المسجلين، مضيفا انه يتوقع أن تصدر المفوضية نتائج جزئية يوم الاثنين وأن تصدر النتائج الرسمية في العشرين من الشهر الجاري.

وقال فريد أيار عضو المفوضية العليا "أعتقد ان العدد يمكن أن يزيد على عشرة ملايين .. أعتقد.. امل (ذلك)."

وأضاف "كنت أعتقد انه كان بمقدورنا أن نستقطب أكثر من 11 مليون ناخب.. فالعراقيون يزداد تعودهم على عملية التصويت الان.. ولذلك فلربما كان الامر أخف (مما هو متوقع).. بالاضافة الى شهر رمضان."

واذا كان عشرة ملايين أدلوا بالفعل بأصواتهم من أصل 15.5 ناخب مسجل فستكون نسبة المشاركة في الاستفتاء نحو 65 في المئة أو أكثر من نسبة الاقبال على الانتخابات التي جرت في يناير كانون الثاني وبلغت 58 في المئة. وتلك كانت الانتخابات الاولى منذ الاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين.

وقال أيار ان عملية التصويت سارت على ما يرام ولا سيما في محافظة الانبار غرب بغداد حيث تبادل مسلحون اطلاق النار مع القوات الامريكية والعراقية في مدينة الرمادي.

واضاف ايار "في الانبار لم نتمكن من فتح كل مراكز الاقتراع.. كان من المفترض فتح 207 مراكز ولكني أعتقد اننا فتحنا 144." وفي وقت لاحق قال ان نحو 5850 من مراكز الاقتراع من أصل 6230 مركزا كان من المفترض أن تعمل يوم السبت قد فتحت أبوابها بالفعل.

وفي مؤتمر صحفي قال مسؤولون في المفوضية العليا للانتخابات ان ثمان من أصل 18 محافظة كانت نسبة الاقبال فيها أعلى من 66 في المئة. وفي سبع محافظات تراوحت نسبة المشاركة بين 33 و66 في المئة.

وأضافوا ان نسبة التصويت في محافظتين كانت أقل من 33 في المئة. ولم تتوفر بيانات خاصة بمحافظة الانبار.

وكان من المتوقع أن تكون نسبة الاقبال مرتفعة في المحافظات الشيعية الجنوبية والكردية الشمالية. كما كان من المتوقع أن تكون نسبة الاقبال متدنية في المحافظات العربية السنية.

وسئل ايار عما اذا كانت الانتخابات نزيهة وحرة فقال ان المراقبين الدوليين ومراقبي الامم المتحدة أبلغوا موظفي المفوضية العليا للانتخابات بانهم راضون.

وقال "كل المراقبين الذين تحدثنا اليهم قالوا ان كل شيء سار على مايرام ولم تقع مشاكل خطيرة."

وقال مدير مركز سجدت الانتخابي في محافظة النجف ان من بين 3125 ناخبا مسجلا أدلى 2099 ناخبا باصواتهم. جميعهم صوتوا بالموافقة على الدستور ما عدا ثلاثين ناخبا. وهي موافقة نسبتها 98 في المئة.

وفي المقدادية بمحافظة ديالى الى الشمال من بغداد قال رئيس مركز كنوز الانتخابي انه من بين 2166 ناخبا مسجلا أدلى 366 ناخبا فقط بأصواتهم. منهم 299 قالوا "لا" و67 قالوا "نعم".

وفي مدينة يثرب السنية شمالي بغداد أدلى 3500 ناخب باصواتهم. منهم 3497 قالوا "لا" وثلاثة فقط قالوا نعم.

التعليقات