المقاومة في الفلوجة تحتجز 20 جنديا عراقيا من الحرس الوطني

طائرات الاحتلال الاميركي تقصف مسجد الخلفاء الراشدين في الفلوجة* نقص حاد في الادوية والاغذية * قوات الاحتلال: "الجنود الاميركيون يواجهون مجموعات منظمة من المقاومين"

المقاومة في الفلوجة تحتجز 20 جنديا عراقيا من الحرس الوطني

قصفت طائرات الاحتلال الامريكي بعد ظهر اليوم، الاربعاء، مسجدا في مدينة الفلوجة العراقية بزعم تعرض قواتها لنيران مسلحين داخل المسجد.

ويقول الجيش الامريكي ان طائرات امريكية اطلقت اربع قذائف موجهة بدقة على مسجد الخلفاء الراشدين في ضربتين، زاعما انه استخدم لاطلاق النار على قوات التحالف، ما يعني، بالنسبة لاميركا انه يفقد بذلك وضعه الذي يكفل له الحماية!.

وزعم ان "المتمردين كانت لهم سيطرة فعلية على المنطقة وميزة تكتيكية مما لم يترك خيارا سوى الاشتباك معهم اثناء وجودهم داخل المسجد."
الى ذلك، قالت مصادر عراقية في مدينة الفلوجة ان سكان المدينة الذين بقيوا فيها يعانون من اوضاع معيشية في غاية السوء جراء الحصار الذي فرضته قوات الاحتلال الامريكي بمشاركة الحكومة المؤقتة في العراق برئاسة اياد علاوي.

وقالت قناة الجزيرة انه لم يتبق في المدينة سوى 100 الف من سكانها.

ويذكر ان عدد سكان الفلوجة يقارب ال300 الف.

وذكرت المصادر ان المدينة تعاني نقصا حادا في الادوية والاغذية، ما يزيد الحالة سوءا خصوصا بعد تدمير قوات الاحتلال لقسم من البنى التحتية. وقد ادى ذلك الى انقطاع المياه عن احياء في المدينة العراقية المستباحة.

واكدت المصادر على انه من غير المعروف حتى الان عدد القتلى في صفوف المدنيين في الفلوجة ولا عدد القتلى في صفوف المقاومين العراقيين. وتزداد خطورة اوضاع الجرحى في ظل النقص الحاد بالادوية والاوضاع البيئية المزرية جراء الدمار الذي احدثه اجتياح قوات الاحتلال.

وقال ضابط في مشاة البحرية التابعة لقوات الاحتلال الامريكية اليوم الاربعاء ان هذه القوات وصلت الى قلب معقل المقاومين في حي الجولان بمدينة الفلوجة العراقية الا انها لا تزال تواجه بعض المقاومة.

وقال الميجر كلارك واطسون "لقد وصلنا الى قلب حي الجولان." ويقع حي الجولان في شمال غرب الفلوجة ويتواجد المسلحون فيه بكثافة.

وزعم "تقدمنا اربعة كيلومترات مربعة الا انه من السابق لاوانه القول اننا نسيطر على الحي... سيحتاج هذا وقتا لانه سيكون هناك دوما جيوب للمقاومة."

وشنت الطائرات الحربية الامريكية غارات جوية على الفلوجة يوم الاربعاء وسط قتال ضار بين القوات الامريكية والمقاتلين.

وهزت نيران الاسلحة الالية وقذائف المورتر والصواريخ المدينة فيما شنت الطائرات عدة غارات على حي الجولان بعد 15 دقيقة.

وكان الدخان يتصاعد من منازل تقع وراء محطة السكك الحديدية التي تم الاستيلاء عليها حيث أقام مشاة البحرية الامريكية والقوات العراقية قاعدة لهم.

وقال مشاة البحرية ان المقاتلين لم يظهروا أي علامة على الاستسلام رغم ان قوات الاحتلال الامريكية اخترقت وسط المدينة التي تقع غربي بغداد بعد هجوم شنته مساء الاثنين.

ولقيت دبابات مشاة البحرية التي توغلت في وسط الفلوجة مساء الثلاثاء مقاومة شرسة.

وقال السارجانت ايشميل كاستيلو الذي يعمل على مدفع ضمن طاقم دبابة ان المقاتلين على الطريق الرئيسي الذي يقسم الفلوجة اطلقوا نيران المدافع الالية والقذائف الصاروخية بعد ان تعرضوا لنيران قذائف المورتر الامريكية.

ويأتي الهجوم الشرس على الفلوجة في وقت اعلن فيه مسؤول كبير في وزارة الدفاع الاميركية، امس الثلاثاء، ان "قادة متمردين منهم الاسلامي الاردني ابو مصعب الزرقاوي" غادروا على الارجح مدينة الفلوجة، منذ الاثنين وحيث قتل نحو عشرة جنود اميركيين.

وقال الجنرال توماس ميتز الذي سئل من بغداد خلال ندوة صحافية في البنتاغون "نستطيع ان نحدد عدد القتلى بعشرة. ولا اريد ان اكون اكثر دقة".

واضاف ان "عدد القتلى في صفوف العدو اكبر كما اعتقد وهذا ما كنت اتوقعه" مشيرا الى انه "يتوقع اياما اخرى من المعارك الصعبة". وحدد بما بين 2000 و3000 عدد المقاومين في المدينة وان عدد القادة في الفلوجة التي وصفها بأنها "سرطان" محدود.

ورفض الجنرال ميتز العضو في قيادة التحالف تحديد عدد الجرحى بين قوات الاحتلال او المقاومين. واضاف ان قوات التحالف اسرت منذ بدء العمليات عددا صغيرا من المقاومين.

وقال ان "المتمردين (اي المقاومين) يقاتلون ضمن مجموعات صغيرة جدا ولا يبدون تنسيقا لتنظيم دفاعهم". وتابع ان الزرقاوي العدو الاول للاميركيين لم يعد موجودا في المدينة. واضاف "اعتقد شخصيا ان عددا من كبار المسؤولين (المقاومين) قد فروا".

واوضح الجنرال في جيش الاحتلال الامريكي ان "هذا النوع من الاشخاص يعرفون ان لدينا قوة ضاربة كبيرة واننا قادرون على تحرير مدينة الفلوجة من المتمردين الموجودين فيها".

واعلن الجنرال ميتز ان القوات الاميركية تخطت بسهولة الخطوط الدفاعية للمتمردين لكن الجنود الاميركيين سيواجهون الان مجموعات صغيرة منظمة من المقاومين. واشار الى ان اجهزة الاستخبارات الاميركية تلاحق الزرقاوي سواء في الفلوجة او في سواها من المناطق العراقية.

ونقلت اخر الانباء من العراق عن متحدث باسم الحكومة العراقية المؤقتة اليوم الاربعاء، قوله ان مسلحين خطفوا ثلاثة من عائلة رئيس الوزراء المؤقت في العراق اياد علاوي.

وقال المتحدث ان أحد أقارب علاوي المقربين وزوجته وعضوا اخر بالعائلة خطفوا من منزلهم في بغداد. وأضاف أن الخاطفين لم يعلنوا أي مطالب.

ويذكر ان علاوي كان قد اصدر امس قرار بفرض حظر التجول ليلا على العاصمة بغداد.
عرض تلفزيون الجزيرة، مساء اليوم، شريط فيديو يظهر 20 جنديا من أفراد الحرس الوطني العراقي تقول المقاومة انها اسرتهم في الفلوجة.

وظهر في الشريط مسلحون ملثمون يصوبون بنادق وقذائف صاروخية نحو مجموعة من الرجال ظهورهم للكاميرا ويرتدون زي الحرس الوطني العراقي.

وقرأ مسلح ملثم ظهر في الشريط بيانا جاء فيه أن المسلحين في مدينة المساجد (الفلوجة) تمكنوا من أسر أكثر من عشرين شخصا مما يسمى بالحرس الوطنى الذي يساعد قوات الاحتلال.

وتواصل المقاومة في الفلوجة تبادل إطلاق النار مع قوات الاحتلال الأميركية التي تقول إنها باتت تسيطر على 70% من المدينة التي تتعرض لهجوم شامل .

وقال ضابط أميركي كبير إن هناك بعض الجيوب التي لا تزال تقاوم وإن المدافعين عن المدينة يعيدون تجميع قواتهم جنوب الفلوجة. وأكد أن هناك حاليا مقاومة في بعض مناطق وسط المدينة والجزء الجنوبي منها.

التعليقات