اليوم، بدء التحقيق مع مسؤولين سوريين في فيينا

السفير: التحقيق سيتم مع اربعة ضباط سوريين* توقع استمرار ميليس برئاسة فريق التحقيق في اغتيال الحريري بناء على طلب لبنان

اليوم، بدء التحقيق مع مسؤولين سوريين في فيينا
ذكرت صحيفة "السفير" اللبنانية نقلا عن مصادرها في نيويورك ان فريق التحقيق الدولي سيستجوب فقط اربعة ضباط سوريين بدءا من اليوم وحتى مساء يوم الأربعاء المقبل.

وكان وصل إلى العاصمة النمساوية فيينا ليل الأحد ـ الإثنين كل من مسؤول جهاز الأمن السوري السابق في لبنان العميد رستم غزالي ونائبه العميد جامع جامع برفقة مالمحامين عبود السراج ومازن خضور وخليل تعلوبة ورمزي ديب وهائل اليوسفي، الذين سيتابعون تحقيق اللجنة الدولية مع اربعة محامين نمساويين ومحاميين من شركة محاماة بريطانية شهيرة.

وتولى الأمن النمساوي إجراءات الحماية الخاصة بالمسؤولين السوريين، وأمّن نقلهما الى مقر اقامتهما في احد الفنادق، حيث كان قد سبقهما يوم السبت الماضي رئيس الدائرة القانونية في وزارة الخارجية السورية الدكتور رياض الداوودي، على ان ينضم اليهما في غضون الساعات المقبلة العميد عبد الكريم عباس والعميد ظافر يوسف. وعليه فان عملية الاستجواب ستشمل في هذه المرحلة الضباط الاربعة بينما كان قد قيل سابقا انها ستشمل خمسة ضباط بينهم العقيد المتقاعد سميح القشعمي الذي كان يتولى مسؤوليات امنية وعسكرية سابقا في منطقة المتن.

و سيشمل التحقيق يومي الاثنين والثلاثاء العميدين غزالي وجامع، وفور انتهاء استجوابهما يعودان الى العاصمة السورية. اما الاربعاء فيكون مخصصا للاستماع الى شهادتي العميدين عباس ويوسف، على ان تتوقف التحقيقات يوم الخميس نهائيا، لانه يوم عطلة في العاصمة النمساوية.

الى ذلك قالت مصادر سياسية لبنانية ان ديتليف ميليس رئيس فريق التحقيق التابع للامم المتحدة في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري يحتمل ان يستمر في منصبه، بناء على طلب لبنان.

وكان دبلوماسيون في الامم المتحدة ذكروا يوم الخميس الماضي ان المدعي الالماني ميليس الذي عين في مايو /ايار الماضي رئيسا للفريق التابع للامم المتحدة الذي يتولى التحقيق في واقعة اغتيال الحريري في 14 فبراير شباط الماضي يعتزم التخلي عن منصبه في نهاية العام الحالي.

وقالوا انه يعتزم تقديم تقرير الى مجلس الامن الدولي يوم 12 ديسمبر/ كانون الاول الجاري والقاء كلمة امام اعضاء المجلس الخمس عشرة في اخر مهمة رسمية له في الامم المتحدة.

وطلب لبنان من المنظمة الدولية امس الاول السبت، تمديد اجل التحقيق ستة اشهر بعد الموعد الحالي لانتهائه في ديسمبر/ كانون الاول الجاري. كما حثت الولايات المتحدة كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة قبل يوم من ذلك على محاولة اقناع ميليس بالبقاء.

وقالت المصادر ان من المرجح الان أن يقبل ميليس الاستمرار في المهمة.

التعليقات