انفجارات تهزّ العراق مع افتتاح صناديق الاقتراع صبيحة اليوم

-

انفجارات تهزّ العراق مع افتتاح صناديق الاقتراع صبيحة اليوم
يدلي الناخبون العراقيون بأصواتهم في لانتخاب الحكومة التي للسنوات الاربع القادمة.

وتزامن بدء التصويت في الانتخابات مع وقوع انفجار قوي هز وسط العاصمة بغداد وتحديدا في المنطقة الخضراء التي تضم السفارتين الأميركية والبريطانية ومباني حكومية رسمية دون معرفة وقوع أي إصابات.

وفي مدينة الرمادي وقع انفجار آخر بعد قليل من فتح مراكز الاقتراع بها أعقبه إطلاق أعيرة نارية. وقالت الشرطة العراقية إن قذيفة مورتر سقطت قرب مركز للاقتراع في مدينة تكريت شمالي بغداد.

وكان تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين بزعامة أبي مصعب الزرقاوي قد أعلن أنه سيشن حملة مسلحة جديدة بالتزامن مع الانتخابات التشريعية العراقية.

وقال التنظيم في بيان على الإنترنت إن الهدف من هذه الحملة هو إفساد الديمقراطية التي وصفها "بعرس الكفر" مشيرا إلى أنه قصف مواقع عراقية وأميركية عدة هذا اليوم في بغداد وأطرافها والأنبار والموصل وديالى وصلاح الدين.

ويتوقع المراقبون أن تكون نسبة الإقبال كبيرة على الانتخابات تتراوح بين 70 و80%، حيث افتتحت مراكز الاقتراع أبوابها من الساعة السابعة صباحا حتى الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي.

وقد دعي للتصويت 15.5 مليون ناخب عراقي لاختيار 275 نائبا من أصل 7655 مرشحا من مختلف القوى والتيارات السياسية. إلا أن النتائج النهائية لعملية الاقتراع لن تظهر قبل أسبوعين أو ثلاثة بسبب نظام التمثيل النسبي المعقد وبسبب الحاجة إلى الفصل في إي اعتراضات.

وأدلى عراقيو المهجر على مدى اليومين الماضيين بأصواتهم في 15 بلدا بينها الأردن وإيران وسوريا وكندا والنمسا وهولندا وأستراليا وألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا والإمارات. وكان التصويت المبكر قد بدأ يوم الاثنين الماضي في المستشفيات والمعسكرات والسجون بأنحاء العراق.

التعليقات