باول يصل الى بيروت لاجراء مباحثات مع المسؤولين اللبنانيين

ترجح المصارد ان لبنان سيحدد موقفه لوزير الخارجية الامريكي حول بعض القضايا المتعلقة بحزب الله وخارطة الطريق والوجود السوري في لبنان.

باول يصل الى بيروت لاجراء مباحثات مع المسؤولين اللبنانيين
وصل وزير الخارجية الامريكي كولن باول الى العاصمة اللبنانية بيروت اليوم قادما من دمشق لاجراء محادثات مع المسؤولين اللبنانيين تتعلق بالوضع الاقليمي في المنطقة اضافة الى عدة مواضيع تتصل بالوضع في لبنان.

وترجح المصارد ان لبنان سيحدد موقفه لوزير الخارجية الامريكي حول بعض القضايا المتعلقة بحزب الله وخارطة الطريق والوجود السوري في لبنان.

وفي الشأن الاول فان لبنان سيشدد على ان حزب الله هو حزب لبناني ليس له اي امتدادات دولية او اقليمية وانه لم يقم باي عمليات ارهابية بل ان كل نشاطه انحصر في تحرير الاراضى اللبنانية...وان حزب الله يعتبر عامل استقرار وليس
عامل توتر.

وبالنسبة لخارطة الطريق فان لبنان ينتظر الاطلاع عليها رسميا مشيرة الى ان لدى لبنان ملاحظات على تلك الخارطة خصوصا في ما يتعلق بموضوع عودة اللاجئين الفلسطينيين حيث يصر لبنان على رفض التوطين باي شكل من الاشكال وعلى ضرورة تطبيق القرارات الدولية بهذا الشأن .

وعن الوجود السوري في لبنان فان القيادات اللبنانية ستؤكد امام باول ان هذا الموضوع ليس موضوع نقاش او طرح وان بيروت ودمشق متوافقتان عليه حيث ان الدولة اللبنانية تعتبر ان هذا الوجود شرعي ومؤقت ينظمه اتفاق الطائف لا القرار 520 وبالتالي فان اثارة هذه النقطة ليست لمصلحة الاستقرار ومن المفيد عدم طرحها لان الوجود السوري يساعد على تعزيز الاستقرار في لبنان.

وكان الرئيس اللبناني اميل لحود قد جدد امس تمسك لبنان بالثوابت الوطنية معتبرا ان التلاحم الذي قام بين الدولة والشعب والجيش والمقاومة والدعم الذي قدمته سوريا هما من العوامل الاساسية التي جعلت القسم الاكبر من الاراضي في الجنوب يعود الى كنف الشرعية الدولية .

التعليقات