تأجيل الإعلان عن نتائج الإستفتاء على الدستور في العراق

-

تأجيل الإعلان عن نتائج الإستفتاء على الدستور في العراق
أرجأت المفوضية العليات للانتخابات في العراق إعلان النتائج النهائية للاستفتاء على الدستور حتى تقوم بالتدقيق في نتائج بعض المحافظات.

وأفاد بيان المفوضية أنها تحتاج إلى عدة أيام لمراجعة البيانات القادمة من معظم المحافظات بعدما أظهرت أرقاما عالية نسبيا مقارنة مع المعدلات الدولية في اعتماد النتائج الانتخابية.

وأشار البيان إلى أنه سيتم فحص عينات من صناديق الاقتراع من مختلف المحافظات، خاصة تلك التي تشير إلى نسب عالية جدا أو منخفضة جدا. ولم يأت البيان على ذكر عمليات تزوير. واعتبر مسؤول بالمفوضية أنه من المبكر الجزم بأن هذه الأرقام غير صحيحة وأن ذلك يؤثر على النتائج بصفة عامة.

جاء ذلك بعد شكاوى من قيام الشرطة العراقية بمصادرة صناديق الاقتراع من المناطق ذات الأغلبية الرافضة للدستور مثل محافظة ديالى قبل انتهاء التصويت، بينما أكدت مصادر إدلاء ناخبين يزيد عددهم عن المسجلين بالقوائم في المناطق المؤيدة!

وكان مسؤول في المفوضية أعلن أن نسبة التأييد بلغت أكثر من 90% في محافظات البصرة وكربلاء وميسان وذي قار والنجف وواسط. وأضاف أن محافظة صلاح الدين رفضت بغالبية 80% المسودة بينما رفضها 54% في محافظة ديالى. يشار إلى أن مسودة الدستور تسقط إذا رفضتها غالبية الثلثين في ثلاث محافظات.

التعليقات