جيش موريتانيا يقول انه سيحكم البلاد لمدة عامين

مصادر للمعارضة الموريتانية في الخارج تقول أن الانقلاب ضد الرئيس معاوية ولد الطايع "قد نجح"* اسرائيل لن تعيد العاملين في سفارتها في موريتانيا في الوقت الحالي

جيش موريتانيا يقول انه سيحكم البلاد لمدة عامين
وسيطرت وحدات من الحرس الرئاسي في موريتانيا صباح اليوم على المنشآت الحيوية في العاصمة نواكشوط.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن ضباطا في الحرس الرئاسي يقودون محاولة انقلابية على الرئيس معاوية ولد سيدي أحمد الطايع الموجود حاليا خارج البلاد.

وقال الصحفي الموريتاني محمودي محمد إن المحاولة الانقلابية يقودها قائد الحرس الرئاسي العقيد محمد ولد عبد العزيز ومدير الأمن الوطني العقيد أعلي بن محمد فال، مشيرا إلى أن بيانا سيبث لاحقا عبر الإذاعة والتلفزيون بشأن الانقلاب.

وقد استولى الجنود الذين انتشروا في عدد من النقاط الإستراتجية على مباني ومقار الجيش وقيادة هيئة الأركان والدرك والحرس الرئاسي والمطار والإذاعة والتلفزيون اللذين لم يبثا برامجهما كالمعتاد هذا الصباح.

وقال شهود عيان إن تلك القوات نشرت آليات مجهزة بأسلحة ثقيلة وبطاريات مضادات للطيران في عدة نقاط إستراتيجية في العاصمة.

في هذه الأثناء ذكر شهود عيان أن دوي إطلاق نار سمع في محيط القصر الرئاسي الذي سيطر عليه الحرس وأغلقوا الطرق المؤدية إليه وإلى مقر الوزارات.

في هذه الأثناء ذكر شهود عيان أنهم شاهدوا العديد من رجال الشرطة يسلمون على السكان "مهنئين بنجاح الانقلاب"، كما أشارت مصادر للمعارضة الموريتانية في الخارج إلى أن الانقلاب ضد الرئيس معاوية ولد الطايع "قد نجح".

وتأتي هذه التطورات والرئيس الموريتاني موجود حاليا خارج البلاد حيث شارك في مراسم التشييع والعزاء بوفاة الملك فهد بن عبد العزيز.

يشار إلى أن موريتانيا شهدت عدة محاولات انقلابية على الرئيس ولد الطايع في العامين الماضيين أحبطت جميعها.


من جهة اخرى اطلع السفير الاسرائيلي في موريتانيا بوعاز بيسموط المسؤولين في وزارة الخارجية الاسرائيلية على اخر التطورات في موريتانيا وقال انه لا يجري التفكير حاليا في اعادى العاملين في السفارة الى اسرائيل.ذكر بيان نشرته وكالة الانباء الموريتانية الرسمية اليوم الاربعاء ان القوات المسلحة الموريتانية شكلت مجلسا عسكريا لحكم البلاد ووضعت نهاية "للنظام الشمولي" للرئيس معاوية ولد سيد احمد ولد الطايع.

وقال البيان المُوَقع باسم ما أطلق عليه المجلس العسكري للعدل والديمقراطية ان المجلس سيحكم موريتانيا لمدة عامين.

واضاف ان "القوات المسلحة وقوات الأمن قررت بالاجماع وضع حد للأنشطة الشمولية للنظام البائد الذي قال ان الشعب الموريتاني عانى في ظله الكثير على مدى السنوات الأخيرة".

وتابع البيان ان المجلس يتعهد أمام الشعب الموريتاني بايجاد الظروف المواتية لاقامة نظام ديمقراطي يتسم بالانفتاح والشفافية.

وكان الرئيس الطايع اليوم الاربعاء في نيامي عاصمة النيجر في طريق عودته من السعودية حيث شارك في جنازة العاهل السعودي الملك فهد التي أُقيمت في الرياض يوم الثلاثاء.

التعليقات