حريق اثناء عرض مسرحي في مصر يقتل 31

-

حريق اثناء عرض مسرحي في مصر يقتل 31
قالت مصادر من الشرطة المصرية ومصادر طبية يوم الثلاثاء ان سقوط شمعة اثناء عرض مسرحية (هاملت) هو الذي تسبب في أشعال حريق بمسرح مكتظ بالمشاهدين في بلدة بني سويف بصعيد مصر ليل الاثنين مما أودى بحياة 31 شخصا واصاب 16 اخرين بحروق خطيرة.

وقال الناجون من الحريق ان الشمعة كانت ضمن ديكور مسرحية هاملت في مهرجان للمسرح التجريبي في البلدة الواقعة على بعد 100 كيلومتر جنوبي القاهرة وانها أشعلت النار في السجاد والتي سرعان ما أمتدت الى باقي المبنى.

وكانت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية قد قالت في وقت سابق ان مستشفى بني سويف استلم 32 جثة.

وقال عادل حسن منتج العرض ان حوالي 100 شخص كانوا يشاهدون مسرحية وليام شكسبير الشهيرة في قاعة صغيرة لها باب واحد للخروج. واضاف ان شخصا ما كان يخزن أجولة اسمنت فارغة في القاعة.

واضاف قائلا للصحفيين "الناس جميعا سارعوا الى باب الخروج في محاولة للهرب لكن النيران انتشرت بسرعة ولم يتمكن الكثيرون منهم من النجاة بأنفسهم."

وكان حسن يتحدث من مستشفى بني سويف حيث كان يتلقى العلاج من حروق في وجهه وذراعيه.

وقال مسؤولون في المستشفى ان 16 من المصابين يعانون من حروق خطيرة نسبتها 60 بالمئة على الاقل. ولم يتم التعرف بعد على هوية اكثر من 12 جثة.

وقال مسؤولون ان 18 مصابا نقلوا الى القاهرة ليتلقي العلاج وان 19 اخرين بقوا في مستشفى في بني سويف وخرج من المستشفى 23 بعد تلقيهم الاسعافات اللازمة.

واحترق المسرح المؤلف من طابق واحد والملحق بالمركز الثقافي التابع للدولة في بني سويف بالكامل في غضون ساعة واحدة من اندلاع الحريق الذي شب حوالي الساعة العاشرة والنصف مساء (1930 بتوقيت جرينتش).

وظلت سيارتان للاطفاء تمطران المبنى المحترق بالمياه حتى الساعات الاولى من صباح الثلاثاء.

وقال محمد صفوت وكيل النائب العام في بني سويف للصحفيين انه أمر باجراء تحقيق فوري.

وقال مجدي ويصا أحد الممثلين في العرض ان الفرقة المسرحية وهي من مدينة بورسعيد بشمال شرق مصر كانت تشارك في مهرجان نوادي المسرح الذي افتتح يوم السبت.

واضاف ويصا الذي اصيب ايضا في الحريق ان الشموع كانت ضمن اعمال الديكور التي وضعت على المسرح قرب نهاية الفصل الثاني من المسرحية.

وزار وزير الصحة المصري محمد عوض تاج الدين الجرحى ومنهم 14 من اعضاء الفرقة المسرحية.

وتطبق في مصر اجراءات مكافحة الحرائق وغيرها من وسائل الامان في المباني العامة بتراخ.

وقتل 350 شخصا على الاقل في حريق شب في قطار مكتظ بالركاب قرب القاهرة عام 2002 في واحدة من أسوأ الحرائق التي شهدتها مصر

التعليقات