حزب الله يطالب اللبنانيين بتهدئة المشاعر المعادية لسوريا

نصرالله يرفض التدخل الدولي في التحقيق باغتيال الحريري، ويكرر معارضته للقرار 1559 معتبرا انه "سيدمر البلاد لما يتضمنه من مطالب اسرائيلية"...

حزب الله يطالب اللبنانيين بتهدئة المشاعر المعادية لسوريا
حذر الامين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، اليوم السبت، من ابعاد موجة المشاعر المعادية لسورية في لبنان قائلا ان ذلك يمكن ان يدفع البلاد نحو حرب أهلية.

وكان نصرالله يرد على دعوة "زعماء المعارضة اللبنانيين" الى ما اسموه "انتفاضة استقلال" سلمية "لتحرير بلدهم من الهيمنة العسكرية والسياسية السورية"!.

وقال نصر الله لعشرات الالوف من الشيعة الذين تجمعوا في ذكرى عاشوراء انه اذا انهار السقف لا قدر الله فانه سينهار على رؤوس الجميع.

واضاف ان اللبنانيين مسؤولون اليوم عن بلد خرج من الحرب الاهلية لكنه يواجه مشاكل حادة وخاصة هذا العام وفي الاشهر القليلة الماضية.

وقال ان اللبنانيين ليس امامهم خيار لعلاج الازمات والمشاكل غير المناقشات والاجتماعات حتى اذا كانوا غاضبين ومتوترين. وأضاف انه يجب عدم تكرار أخطاء الماضي.

ودعا نصر الله الى اجراء تحقيق عاجل في اغتيال الحريري لكنه رفض أي مشاركة دولية في لبنان.

جاء ذلك ردا على قرار الامم المتحدة يوم الجمعة اختيار نائب لمفوض الشرطة الايرلندية لرئاسة فريق من الامم المتحدة من المقرر ان يقدم تقريرا بشأن كيفية مقتل الحريري.

وطلب مجلس الامن الدولي من كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة تقديم تقرير بشكل عاجل "بشأن ملابسات واسباب وعواقب " اغتيال الحريري و15 شخصا اخرين في الانفجار الذي وقع في بيروت يوم الاثنين.

وصرح فريد ايكهارد المتحدث باسم الامم المتحدة بان من المتوقع ان يتوجه بيتر فيتزجيرالد من قوة الشرطة الوطنية الايرلندية الى بيروت خلال الايام القليلة المقبلة لبدء العمل.

وهاجم نصر الله قرار الامم المتحدة 1559 الذي يطالب سوريا بسحب قواتها من لبنان ووصفه بأنه اجراء صدر بايعاز من اسرائيل لن يجلب للبنان سيادته أو حريته أو استقلاله مثلما يتخيل بعض اللبنانيين.

وقال انه توجد وجهة نظر اخرى ترى ان هذا القرار سيدمر البلاد ويجعلها رهينة للقوى الدولية وقوى الاعداء وتحديدا اسرائيل. واضاف ان المطالب التي تضمنها القرار 1559 هي مطالب اسرائيلية.

التعليقات