سوريا: "الهدف من التهديدات الاميركية هو ادخال عنصر جديد في مجريات الحملة الانتخابية لبوش"

وتتهم: "اسرائيل تقف وراء التحريض على سوريا لما لها من مصلحة في ان تبقى السياسة الامريكية منحازة بشكل سافر للاحتلال"

سوريا:
أعلنت سوريا، اليوم الثلاثاء، ان التهديدات الأمريكية بفرض مزيد من العقويات عليها لن يجعلها تغير سياساتها في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت إذاعة دمشق "ان سوريا متمسكة بمواقفها الوطنية والقومية وسياساتها الصادقة والصائبة تجاه الأوضاع والتطورات في المنطقة وترفض الاحتلال والهيمنة والعدوان."

وأضافت الاذاعة ان تقارير اخبارية "سربتها دوائر معينة في الادارة الامريكية حول اعتزام الرئيس الامريكي (جورج بوش) فرض عقوبات معينة على سوريا خلال الأيام القليلة القادمة لا تثير قلقا بقدر ما تعكس خللا في البوصلة الامريكية."

وكانت عدة مصادر امريكية قد قالت ان البيت الابيض يميل الى فرض عقوبات اقتصادية وليس عقوبات دبلوماسية بموجب تشريع "محاسبة سوريا" الذي وقعه بوش في ديسمبر كانون الاول الماضي.

واتهم راديو دمشق اسرائيل بانها وراء الموقف الامريكي قائلا "ان اي مراقب محايد لا يمكنه استبعاد الاصابع الاسرائيلية التي لم تعد تلعب في الخفاء فقط بل ان اسرائيل هي التي تقوم بالتحريض على سوريا لما لها من مصلحة في ان تبقى السياسة الامريكية منحازة بشكل سافر للاحتلال الاسرائيلي."

وقال ان توقيت هذا الموضوع يثير شكوكا "من ان هدف الادارة الامريكية من وراء ذلك هو ادخال عنصر جديد في مجريات الحملة الانتخابية للرئيس (بوش)."

واشارت الاذاعة الى ان الادارة الامريكية "تعرف قبل غيرها ان اي عقوبات ومهما كان نوعها ستؤثر على الشركات الامريكية اكثر من تأثيرها على الاقتصاد السوري.. لاسيما ان حجم المبادلات السنوية بين سوريا والولايات المتحدة.. لا يعد رقما مهما في التبادلات التجارية بين الدول كما ان العالم مليء بالشركات التي يسعدها الاستثمار في مجال النفط واستخراجه في سوريا."

الى ذلك اعلنت وزيرة المغتربين، د. بثينة شعبان، في بيروت، اليوم، انه لايمكن تحقيق السلام العادل والشامل فى المنطقة طالما بقى الاحتلال والاستيطان جاثمين على الارض العربية ،فهما امران نقيضان للعدالة والسلام

وقالت الدكتورة شعبان فى محاضرة القتها اليوم فى منتدى المرأة العربية والنزاعات المسلحة المنعقد فى بيروت ان المرأة العربية لاسيما الواقعة تحت الاحتلال فى فلسطين وجنوب لبنان والجولان السورى والعراق تعانى الكثير جراء هدم المنازل وتشريد الاسر وقتل الازواج والاطفال والاعتقالات المستمرة.

واضافت ان انتهاك حقوق المرأة والاطفال اثناء النزاعات المسلحة وتحت الاحتلال يعتبر جرائم يعاقب عليها القانون وعلينا ان نوجد النصوص القانونية لفرض العقوبات على مجرمى الحرب داعية المراة العربية الى ان تهيب بالمنظمات الانسانية الدولية المهتمة بتطبيق القانون الدولى لرفع قضايا ضد مجرمى الحرب الذين يرتكبون جرائم ضد النساء والاطفال

التعليقات