صنعاء تؤكد استعدادها لوقف الحرب على الحوثيين اذا التزموا تطبيق شروطها الستة

-

صنعاء تؤكد استعدادها لوقف الحرب على الحوثيين اذا التزموا تطبيق شروطها الستة
اعلن مجلس الدفاع الوطني اليمني الاحد استعداد الحكومة لوقف العمليات العسكرية ضد المتمردين الحوثيين اذا التزموا تطبيق شروطها الستة، بحسب بيان رسمي نقلته وكالة «فرانس برس».

وقال المجلس الذي يشرف على الحرب مع المتمردين في شمال البلاد ان الحكومة "لا ترى مانعا من إيقاف العمليات العسكرية وفق آليات محددة وواضحة وبما يضمن عدم تكرار المواجهات وإحلال السلام وعودة النازحين الى قراهم واعادة اعمار ما خلفته فتنة التمرد والتخريب في صعدة".
وقال البيان ان الحكومة ستوقف الحرب التي اندلعت آخر فصولها في آب/اغسطس الماضي "اذا التزم الحوثيون بالبدء بتنفيذ النقاط الست التي اعلنت عنها الحكومة سابقا ومنها الالتزام بعدم الاعتداء على الاراضي السعودية وتسليم المخطوفين لديهم من اليمنيين والسعوديين دون تسويف".
وكان زعيم المتمردين الحوثيين عبد الملك الحوثي اعلن السبت في تسجيل صوتي قبول "النقاط الخمس" التي وضعتها الحكومة اليمنية وقال "اعلن قبول النقاط الخمس ولكن بعد وقف العدوان"، مضيفا "الكرة الان في ملعب الطرف الاخر".
وتشترط الحكومة اليمنية على المتمردين لوقف المعارك احترام وقف اطلاق النار وفتح الطرق، واخلاء الادارات التي احتلوها، والتخلي عن سلاحهم واعادة الذخائر والمعدات، واطلاق سراح الموقوفين المدنيين والعسكريين، واحترام الدستور والقوانين.
وجاء في التسجيل الصوتي للحوثي "حرصا منا على حقن الدماء وتفاديا للوضع الكارثي للبلاد ومن اجل وقف حالة الابادة التي يتعرض لها المدنيون نجدد للمرة الرابعة اعلان قبولنا بالنقاط الخمس بعد وقف العدوان، والكرة الان في مرمى الطرف الآخر".
غير ان مسؤول حكومي صرح في وقت سابق الاحد لوكالة فرانس برس ان الحكومة اليمنية ترفض مبادرة الحوثيين مؤكدة على وجوب التعهد ايضا بعدم مهاجمة المملكة العربية السعودية المجاورة.
وقال المسؤول ان "الحكومة ترفض مبادرة الحوثيين للقبول بالنقاط الخمس وذلك لعدم تضمنها (الموافقة على) النقطة السادسة التي تنص على ان يلتزم الحوثيون بعدم الاعتداء على الاراضي السعودية".
وعلى الصعيد الميداني، اعلنت وزارة الدفاع اليمنية على موقعها على الانترنت مقتل 24 متمردا حوثيا بينهم مسؤول محلي في مواجهات مع الجيش في شمال اليمن.
وجاءت هذه الاشتباكات غداة اعلان زعيم المتمردين الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي في تسجيل صوتي قبول شروط الحكومة اليمنية لوقف الحرب. وقالت مصادر عسكرية ان المعارك جرت ليل السبت الاحد على ثلاث جبهات حول مدينة صعدة (240 كلم شمال صنعاء) بينما يواصل الطيران طلعاته فوق المنطقة.
ـــــــــــــــــــ

التعليقات