عون يفوز على منافسيه في الجولة الثالثة من انتخابات لبنان

-

عون يفوز على منافسيه في الجولة الثالثة من انتخابات لبنان
اشارت نتائج الجولة الثالثة من الانتخابات النيابية اللبنانية التي جرت امس الاحد، الى فوز ميشيل عون على منافسيه في أكثر الجولات أهمية في الانتخابات البرلمانية اللبنانية.

واعتبرت جهات مطلعة ان هزيمة العديد من الشخصيات المسيحية البارزة امام عون ستؤدي الى تعقيد مهمة البرلمان التالي المكون من 128 عضوا المنوط برسم المسار السياسي للبلاد.

وأظهرت النتائج الجزئية غير الرسمية ان المرشحين الذين يدعمهم عون يمكن ان يحصلوا على 15 مقعدا من 16 يجري التنافس عليها في معقل المتن الشمالي المسيحي الماروني ومناطق بيبلوس-كسروان شمال بيروت.

لكن مرشحي عون بدوا غير قادرين على التغلب على قائمة يدعمها زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في دائرة بعبدا-عاليه حيث يجري التنافس على 11 مقعدا. واكتسحت قائمة جنبلاط كل المقاعد الثمانية في دائرة الشوف.

ومن بين الذين خسروا لصالح عون نسيب لحود الذي كان يشار اليه كثيرا على انه المرشح الرئاسي المفضل للمعارصة. وفاز النائب السابق بيار جميل في المقعد الفارغ الذي تركه عون

وأضاف " ليس لدى المعارضة برنامج ليس لديهم أي شيء.. هناك انتحال صفة لدى المعارضة"

وفازت لائحة سعد الحريري في خمسة مقاعد في دائرة أخرى في البقاع ذات الغالبية السنية.

واكتسحت جماعة حزب الله اللبنانية كل المقاعد العشرة في الانتخابات العامة باحدى دوائر شرق لبنان.

وبذلك يرتفع عدد المقاعد التي فاز بها الحلفاء الشيعة الى 34 مقعدا في مجلس النواب المؤلف من 128 مقعدا.

وحزب الله الان لديه 14 عضوا منتخبا في البرلمان الجديد مقارنة باثنا عشر عضوا في البرلمان المنتهية فترة عمله.

وأدلى أكثر من نصف الناخبين ممن يحق لهم الادلاء بأصواتهم والبالغ عددهم 1.25 مليون في دوائر جبل لبنان وسهل البقاع الشرقي في المرحلة قبل الاخيرة من أول انتخابات لبنانية تجرى بدون الوجود السوري في البلاد من ثلاثة عقود.

وقالت وزارة الداخلية ان نسبة الاقبال على التصويت بلغت 54 في المئة في جبل لبنان و52 في المئة في البقاع.

وسبق ان اختار اللبنانيون في العاصمة بيروت والجنوب 42 نائبا في دورتين جرتا خلال الاسبوعين الماضيين ليستقر العدد عند المئة في انتظار انتخابات الشمال الذي يحمل الى البرلمان 28 نائبا وبهم يكتمل المجلس النيابي.

وفي انتخابات بيروت والجنوب فازت لائحة سعد الحريري نجل رئيس وزراء لبنان الاسبق الراحل رفيق الحريري بمقاعد العاصمة ذات الغالبية السنية في حين فازت لائحة مشتركة تضم جماعة حزب الله وحركة امل الشيعيتين بمقاعد الجنوب.

وقال الرئيس اللبناني اميل لحود للصحفيين لدى الادلاء بصوته "سأبقى في منصبي حتى اخر لحظة من عهدي لان هذا ما ينص عليه الدستور

التعليقات