فرنجية: المعارضة اللبنانية لن تدخل في حكومة ليس فيها حق النقض

-

فرنجية: المعارضة اللبنانية لن تدخل في حكومة ليس فيها حق النقض
قال الزعيم اللبناني سليمان فرنجية يوم السبت ان المعارضة اللبنانية - التي ينتمي اليها والتي تضم حزب الله - لن تشارك في اي حكومة قادمة لا تحصل فيها على "الثلث الضامن" وهو ثلث المقاعد الوزارية زائد واحد الامر الذي يخولها المشاركة في القرارات الرئيسية.

وقال فرنجية في مقابلة مع رويترز من مكتبه في بنشعي في شمال لبنان "المعارضة ملتزمة على موقف انه دون الثلث الضامن لن تشارك في الحكومة. الكلام الذي نسمعه من الاخرين هو كلام لطيف جدا وايجابي جدا ولكن لا يتضمن ثلثا ضامنا."

واضاف "نحن متفقون مع حزب الله ومع (رئيس البرلمان نبيه) بري وحركة امل انه دون الثلث الضامن لا قبول للمعارضة المشاركة في الحكومة. هذا موقف جامع للمعارضة. اي صيغة اخرى لا تتضمن الثلث زائد واحد مرفوضة عند المعارضة."

وكان فرنجية فاز مع اثنين من مرشحيه بمقاعد نيابية في زغرتا في شمال لبنان في الانتخابات التي جرت الاحد الماضي وحصل فيها الائتلاف المناهض لسوريا والمؤيد للولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية بزعامة سعد الحريري على 71 مقعدا في البرلمان المؤلف من 128 عضوا مقابل 57 مقعدا لتحالف المعارضة.

وردا على سؤال حول احتمال عدم منح المعارضة ثلث المقاعد زائد واحد في الحكومة قال فرنجية "اعتبر اننا لن نعرقل المسيرة ولكننا نرفض الدخول الى الحكومة واعتبر ان المعارضة ككل ترفض كليا الدخول في حكومة ليس لدينا فيها الثلث المعطل لاننا نعتبر ان الخروج من هذه الحكومة والوقوف في المعارضة افضل من ان ندخل ونكون شهود زور في اي حكومة ستؤلف بعد الانتخابات."

واوضح انه لا مانع لدى المعارضة من ان يكون لرئيس الجمهورية ميشال سليمان دور اكبر "ولكن ليس ان يكون على حساب المعارضة. الدور الاكبر هو مطلوب ونحن نطالب ان يكون هذا الدور مرفق بالدستور...البعض يريد للمناورة اعطاء الرئيس في ظرف معين او في مرحلة معينة دورا اكبر وهذا الذي نرفضه وخاصة ان يكون على حسابنا او على حساب المعارضة."


وسيجتمع البرلمان الجديد بعد 20 يونيو حزيران لانتخاب رئيس له ومن ثم اختيار رئيس للوزراء والذي يجب ان يكون سنيا بموجب نظام تقاسم السلطة في لبنان.

التعليقات