مبارك يجري عملية جراحية في ألمانيا وينقل سلطاته إلى نظيف

-

مبارك يجري عملية جراحية في ألمانيا وينقل سلطاته إلى نظيف
نقل الرئيس المصري حسني مبارك صلاحياته لرئيس الوزراء أحمد نظيف لحين عودته من ألمانيا حيث يجري اليوم، السبت، عملية جراحية لاستئصال المرارة.

وقال التلفزيون الرسمي المصري أمس إن نظيف سيتولى اعتبارا من اليوم السبت تسيير شؤون البلاد حتى عودة الرئيس الذي يجري العملية في مركز هايدلبرغ الجامعي.

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية قالت الخميس إن مبارك (81 عاما) وصل ألمانيا لإجراء فحوص وللتباحث مع المستشارة أنجيلا ميركل.

وجاء أن مبارك نقل صلاحياته إلى نظيف وفق المادة الـ82 من الدستور. وتنص المادة على نقل صلاحيات الرئيس، في حالة غيابه أو وجود ما يمنعه من أداء مهامه، إلى نائبه أو إلى رئيس مجلس الوزراء، وبما أن منصب نائب الرئيس غير موجود، تنتقل الصلاحيات تلقائيا إلى رئيس الحكومة.

وأشارت وكالات الأنباء إلى أن ذلك يعتبر إحدى المرات القليلة التي تتحدث فيها وسائل الإعلام الرسمية بقدر كبير من الشفافية عن صحة الرئيس، ربما لسد الباب أمام أية شائعات.

يذكر أنه في العام 2007 حوكم رئيس تحرير صحيفة الدستور المستقلة، إبراهيم عيسى، بسبب نشره أنباء عن صحة مبارك، لكن الرئيس رفع عنه عقوبة سجن صدرت بحقه.

وقال مبارك أمس في ألمانيا إن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقا محمد البرادعي يمكنه أن يخوض انتخابات 2011، إذا احترم الدستور.

وقال أيضا "إذا أراد الانضمام إلى حزب فليختر الحزب الذي يريد.. إذا أراد الترشح كمستقل فليكن له ذلك.. عليه فقط احترام الدستور".

لكن هذا الدستور -تقو ل المعارضة المصرية- يجعل من شبه المستحيل على أي مستقل دخول الانتخابات لأنه يفرض شروطا تحصر فرص الترشح في مرشحي الحزب الوطني الحاكم.

وعندما سؤل عن رأيه فيمن يصفون البرادعي بالبطل القومي، قال مبارك إنه لا يرى فيها بطلا قوميا لأن "الشعب كله بطل" و"لا أحد يبحث عن بطل هنا أو هناك".

التعليقات