"مسلحون هاجموا عدد من السفارات الاجنبية بدمشق"

مصادر تقول ان النيران اندلعت في مبنى الامم المتحدة في حي المزة حيث وقعت عدة انفجارات قبل وقوع اشتباكات بين قوات الامن وعناصر مسلحة

قال المحلل السياسي السوري عماد الشعيبي، لتلفزيون الجزيرة ان اثنين من المسلحين الذين هاجموا حي المزة غربي دمشق قتلا خلال تبادل نيران مع القوات الامنية، فيما اصيب ثالث بجراح.

وقد تضاربت الانباء حول عدد المسلحين الذين شنوا الهجوم وعدد القتلى، حيث قالت مصادر سورية ان المهاجمين كانوا سبعة، فيما قال مصدر اخر انهم كانوا اربعة. وتحدث مصدر عن مقتل شخص واحد، واخر عن مقتل اثنين، وثالث عن مقتل ثلاثة.

ونقلت وكالة الانباء السورية عن مصدر أمني سوري قوله ان "مجموعة إرهابية تخريبية قامت مساء اليوم بإطلاق الرصاص بشكل عشوائي في منطقة المزة. وقد تصدت لها الأجهزة الأمنية المعنية وتمت السيطرة الكاملة على الموقف".

وقال السفير السوري لدى الولايات المتحدة، عماد مصطفى، لشبكة CNN ان احد " الإرهابيين اعتقل، وآخر قتل في عملية تبادل إطلاق النار"، فيما تحدث تلفزيون "المنار" عن مقتل ثلاثة من المسلحين قائلا انهم هاجموا سفارات اجنبية في العاصمة. وقالت مصادر سورية ان سيارات الإسعاف قدمت إلى المنطقة وخرجت إحداها باتجاه أحد المشافي القريبة .

وقال تلفزيون "الجزيرة" ان دوي الانفجارات واطلاق النار تردد من حي المزة حيث تقوم سفارات الامم المتحدة وايران وكندا ومنزلي السفيرين البريطاني والسعودي. واكد مراسل "فرانس برس" ان النيران اشتعلت في مبنى يضم مكاتب بعثة الامم المتحدة في منطقة المزة غربي دمشق بعد ان افاد سكان عن سماع دوي انفجارات في المنطقة. وقالت مصادر اخرى ان مبنى السفارة البريطانية تضرر جراء اصابته بعيارات نارية خلال تبادل النيران بين قوات الامن والمسلحين.

وحسب مصادر اعلامية بلغ عدد الانفجارات التي وقعت في الحي 15 انفجارا، فيما ذهبت احدى وكالات الانباء الى القول ان سيارة مفخخة انفجرت في المنطقة، وهو نبأ لم تؤكده سوريا او اي وكالة اخرى.

وحسب التلفزيون السوري نجمت الانفجارات عن تبادل للنيران بين قوات الامن وعناصر "ارهابية"

ونقلت وكالة الانباء الكويتية كونا عن مسؤولين سوريين قولهم في دمشق ان الشرطة تسيطر على الموقف الان.

وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية في لندن ان انفجارا واطلاق نار وقعا اليوم الثلاثاء في العاصمة السورية قرب منزلي السفيرين الايراني والبريطاني.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية "لقد وقع انفجار واطلاق للنار بالقرب من مسكن السفير الايراني ومن مسكن السفير البريطاني".

وكانت مصادر ايرانية قد تحدثت لمراسل قناة أبوظبي في طهران نجاح محمد علي عن غارة تقوم بها طائرات اسرائيلية على مواقع فلسطينية تابعة لحماس في العاصمة السورية دمشق.

وذكر مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية ان دبلوماسيين اميركيين في العاصمة السورية قالوا ان الانفجارات كانت بعيدة عن السفارة الاميركية في دمشق.

وصرح مسؤول اميركي، طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان الدبلوماسيين الاميركيين "سمعوا صوت انفجارين منفصلين بدا انهما قادمان من منطقتين مختلفين من المدينة ولكن ليس بالقرب من السفارة الاميركية".

واكد ان السفارة الاميركية كانت مغلقة وقت وقوع الانفجارات وان الدبلوماسيين يحاولون الحصول على مزيد من المعلومات من السلطات السورية.

التعليقات