مصر تؤكد أن برنامجها النووي سلمي

نظيف: "مصر لديها برنامج سلمي للطاقة النووية موجه بشكل أساسي إلى توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه في اطار هيئة مصرية للطاقة النووية"

مصر تؤكد أن برنامجها النووي سلمي
نقل عن مسؤولين مصريين بارزين قولهم اليوم، الخميس، ان برنامج مصر النووي ليس عسكريا وان الغرض منه هو توليد الطاقة وتحلية المياه.

وقال دبلوماسيون غربيون امس الاربعاء إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحقق في أنشطة نووية غير معلنة في مصر يمكن أن يكون لها صلة بتصنيع الاسلحة النووية.

ونقلت صحيفة الأهرام عن أحمد نظيف رئيس الوزراء المصري قوله "مصر لديها برنامج سلمي للطاقة النووية موجه بشكل أساسي إلى توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه في اطار هيئة مصرية للطاقة النووية".

وأوضح أن مصر ويبلغ تعداد سكانها 70 مليونا تحتفظ بحقها في بناء محطات نووية باعتبارها بديلا يمكن اللجوء إليه إذا ثبتت جدواه الأقتصادية وحاجة المحطات اليه.

ونقلت الاهرام أيضا عن مجدي راضي المتحدث باسم الحكومة قوله إن مصر لا تسعى لحيازة برنامج نووي لأغراض عسكرية وأضاف ان مصر نفت ذلك منذ بضعة أشهر وتنفيه مجددا.

وقال أحمد ابو الغيط وزير الخارجية المصري للصحفيين يوم الاربعاء ان مصر ملتزمة بمعاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية ووصف التقارير الاجنبية التي زعمت حيازة مصر لبرنامج نووي سري بأنها عارية من الصحة.

التعليقات