مصر تربط ارسال سفير الى اسرائيل باحراز تقدم في عملية السلام

المتحدث باسم الرئاسة المصرية، ماجدعبد الفتاح يؤكد للصحفيين وجود اتصالات مستمرة بين الجانبين المصري والاسرائيلي، لا تقتصر على زيارات الوفود

مصر تربط ارسال سفير الى اسرائيل باحراز تقدم في عملية السلام
قالت مصر ان إعادة سفيرها الى إسرائيل سيكون منوطا باحراز تقدم في عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وفي تصريحات للصحفيين قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، ماجدعبد الفتاح: "من الطبيعي أن يكون لمصر سفير في اسرائيل يسهم في تنفيذ ودفع عملية السلام. وحينما تدخل عملية السلام في مسارها الطبيعي ويكون هناك ما يبرر وجود السفير المصري فسيذهب الى هناك."

وسحبت مصر سفيرها في اسرائيل عام 2000 احتجاجا على الحرب الاسرائيلية الجديدة ضد الفلسطينيين.

وأضاف عبد الفتاح "نحن لا نربط بين ذلك (الاجراء الخاص بعودة السفير) وبين الانتخابات (الرئاسية الفلسطينية) ولكن نربط ذلك باحراز تقدم في عملية السلام."

وستجرى انتخابات الرئاسة الفلسطينية في التاسع من يناير كانون الثاني القادم.

وقال المتحدث المصري ان "هناك اتصالات مستمرة بين الجانبين المصري والاسرائيلي ولا تقتصر (الاتصالات) على زيارات الوفود من الجانبين."

وظهرت بوادر تحسن في مناخ العلاقات المصرية - الاسرائيلية في الاسبوع الماضي حين أطلقت مصر سراح الاسرائيلي عزام عزام بعد ثماني سنوات قضاها في السجن بتهمة التجسس لحساب اسرائيل، مقابل اطلاق سراح ستة طلاب مصريين حوكموا في اسرائيل بتهمة عبور الحدود والتخطيط لهجمات تضامنا مع الانتفاضة الفلسطينية.

وكان الحكم قد صدر بسجن عزام 15 عاما. وعلى ضوء تحسن مناخ العلاقات المصرية الاسرائيلية ثارت تكهنات حول احتمال ارسال سفير مصري جديد الى اسرائيل.

ووقعت مصر واسرائيل أول معاهدة سلام بين اسرائيل ودولة عربية عام 1979 لكن السلام بين البلدين يوصف منذ ذلك الوقت بالسلام البارد.

وقال عبد الفتاح "اذا شعرنا في أي مرحلة بأن وجود السفير المصري سيسهم ايجابيا في دعم التحرك نحو السلام فاننا على استعداد أن نفعل أي شيء لدفع عملية السلام."

وسئل عما اذا كانت مصر ترى أن رئيس الوزراء الاسرائيلي أريئيل شارون جاد في التوصل الى السلام فقال ان "مصر تأخذ التعهدات التي تقدمها اسرائيل مأخذ الجد الى أن يثبت عكس ذلك."

وقال انه يفضل النظر الى اعتقال مرشح الرئاسة الفلسطينية بسام الصالحي بأيدي جنود اسرائيليين لفترة قصيرة يوم الجمعة كحادث فردي. وأضاف "طالما أدركت اسرائيل أن ذلك خطأ وأفرجت عنه فهذا يعطي انطباعا بأن خطأ ما قد حدث وحدثت له مراجعة فورية... وأن هناك تنفيذا لما تم الاتفاق عليه لاتاحة حرية الحركة للمرشحين في الانتخابات."

التعليقات