مصر تطالب اسرائيل بوقف بناء المستوطنات وجدار الفصل العنصري

وزير الخارجية المصري يدعو المجتمع الدولي الى وضع معاناة الشعب الفلسطيني في مقدمة اهتمامه عند بحث المسائل المتعلقة بالانسحاب من قطاع غزة

مصر تطالب اسرائيل بوقف بناء المستوطنات وجدار الفصل العنصري
طالبت مصر، اليوم السبت، اسرائيل بوقف بناء الجدار العنصري وتوسيع المستوطنات في اراضي الضفة الغربية المحتلة حتى يمكن استعادة ثقة الجانب الفلسطيني في جدوى العملية السياسية والتفاوض.

وفي تصريحٍ للصحافيين عقب استقباله في القاهرة لمبعوث الأمم المتحدة الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط، الفارو دي سوتو، دعا وزير الخارجية المصري، أحمد أبو الغيط، المجتمع الدولي الى وضع معاناة الشعب الفلسطيني في مقدمة اهتمامه عند بحث المسائل المتعلقة بالانسحاب من قطاع غزة واتّخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حرية الفلسطينيين الكاملة في التنقل بين الضفة الغربية والقطاع.

من جهته قال سوتو إنه ناقش مع وزير الخارجية المصري تطوّرات الوضع الحالي في المنطقة وبخاصة مايتعلق بالقضية الفلسطينية.

وأضاف أنه نقل للوزير المصري تقدير الأمم المتحدة الكبير للدور الإيجابي الذي تقوم به مصر للمساعدة في التوصّل إلى حلول للمشاكل في المنطقة، وكذلك لجهودها من أجل الإبقاء على عملية السلام ودفعها للأمام على المسار الصحيح.

ورداً على سؤالٍ حول دور الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في جهود وقف الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية حتى يمكن دفع مسيرة السلام في المرحلة القادمة، قال المبعوث الدولي: إن هذا الموضوع سيكون محلّ بحثٍ خلال الاجتماع الوزاري الذي ستعقده المجموعة الرباعية في العشرين من ايلول الحالي على هامش أعمال الدورة الستين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأوضح أنه سيتمّ في هذا الاجتماع إجراء عملية تحليل موسّعة لما وصل إليه الوضع بالنسبة لعملية السلام وسبل دفعها بما في ذلك الالتزامات التي يتعيّن على الأطراف المختلفة الوفاء بها وفقاً لتفاهمات شرم الشيخ ولبنود خطة خريطة الطريق.

التعليقات