وزراء الخارجية العرب يبدأون اجتماعهم في شرم الشيخ تحضيرا للقمة العربية يوم السبت القادم

* هل تنجح القمة العربية بالتوصل الى موقف واضح وصريح ضد العدوان الامريكي على العراق * ما هو موقف القمة العربية من الدول العربية التي تشكل قاعدة للجيوش الامريكية في حربها على العراق * أم هل ستحمل الدول العربية العراق مسؤولية العدوان وتطلب استقالة صدام حسين

وزراء الخارجية العرب يبدأون اجتماعهم في شرم الشيخ تحضيرا للقمة العربية يوم السبت القادم
بدأ وزراء خارجية العرب هذا المساء اجتماعهم في منتجع شرم الشيخ تحضيرا للقمة العربية حول العراق والمزمع عقدها يوم السبت القادم.

ويجتمع وزراء خارجية العرب وسط انقسامات وخلافات حادة في الموقف من الحرب المحتملة على العراق، وامكانية منع وقوع الحرب التصدي للعدوان الامريكي-البريطاني.

وكان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى قد صرح في وقت لاحق اليوم خلال مؤتمر صحفي بضرورة عدم الاستخفاف في قدرة الدول العربية على ابعاد شبح الحرب على العراق ودعا الى اتخاذ موقف عربي موحد بهذا الخصوص.

أما وزير خارجية الأردن مروان المعشر فقد استبعد امكانية تجنب الحرب، هذا في حين رفض وزير خارجية مصر احمد ماهر ابداء موقف مؤيد للمبادرة الفرنسية- الالمانية والداعي الى رفض استخدام القوة ضد العراق.

ويجتمع وزراء خارجية العرب وسط انقسامات واضحة وتحت ضغط رأيها العام، ووسط محاولة لتجنب سخط الشارع العربي على انعدام الموقف العربي.

ومن المتوقع ان تحاول سوريا حث الدول العربية على اتخاذ موقف موحد وصريح يرفض استخدام القوة والعدوان على الشعب العراقي، والالتفاف حول العراق.

في حين يدعو الموقف المصري والسعودي الى حث العراق على الاستجابة لمطالب فرق التفتيش وابداء المزيد من التعاون معها.

وفي ضوء هذه الاوضاع فسوف تتجنب القمة العربية في الخوض في أية تفاصيل أو نقاش حول موقف وممارسة بعض الدول العربية التي تستضيف الجيوش الامريكية والتي تشكل قاعدة امريكية تنطلق منها الجيوش الامريكية في هجومها على الشعب العراقي.

وفي نهاية المطاف وفي ظل هذه الظروف لا يمكن ان نتوقع من القمة العربية اتخاذ موقف صريح ضد المخططات العدوانية الامريكية ، وانما سيتم التوصل الى صيغة توفيقية لاسكات الرأي العام العربي لا غير.

التعليقات