وزير الداخلية الاردني يتسلم قائمة بالمرشحين لمنصب بطريرك القدس

القائمة التي تسلمها الوزير عوني يرفاس من قائمقام بطريركية الروم الارثوذوكس في القدس، تضم 13 مرشحا سينتخب ثلاثة منهم في مرحلة اولى على ان يتنافس الثلاثة لانتخاب احدهم بدلا لايرينيوس الاول

وزير الداخلية الاردني يتسلم قائمة بالمرشحين لمنصب بطريرك القدس
اعلن وزير الداخلية الاردني عوني يرفاس انه تسلم، امس الاحد، من قائمقام بطريركية الروم الارثوذوكس في القدس، الاسقف كورنيليوس، قائمة باسماء المرشحين لمنصب البطريرك الجديد خلفا للبطريرك ايرينيوس الأول الذي جرد من منصبه على خلفية فضيحة بيع وتاجير اوقاف في القدس سرا ليهود .

واضاف يرفاس في اتصال هاتفي اجرته معه وكالة "فرانس برس" ان "القائمة تضم 13 مرشحا من البطريركية سينتخب ثلاثة منهم في مرحلة اولى على ان يتنافس الثلاثة لانتخاب احدهم بطريركا" بدلا من ايرينيوس الاول .

وتابع ان القائمة سيتم رفعها الى رئيس الوزراء عدنان بدران للمصادقة عليها قبل ان تعاد الى الاسقف كورنيليوس لتحديد موعد للمجمع المقدس لانتخاب بطريرك "وفقا لما ينص عليه القانون الاردني رقم 27 الصادر عام 1958". وتخضع الاوقاف الاسلامية والمسيحية في القدس لاشراف الحكومة الاردنية قانونا.

وقد وافقت الحكومة الاردنية في 10 ايار/مايو على قرار اقالة ايرينيوس الاول من جانب مجمع اساقفة البطريركية في السابع من الشهر نفسه بعد فضيحة بيع وتاجير اوقاف في القدس لليهود مما اثار غضب الفلسطينيين .

وتقع المباني في ساحة عمر بن الخطاب بباب الخليل في القدس القديمة وهي فندقا "بترا" و"امبريال".

كما قرر بطاركة الكنائس الارثوذكسية في العالم وعددها 14 الموافقة على اقالة ايرينيوس الاول خلال اجتماع عقد في اسطنبول في 25 ايار/مايو بدعوة من بطريرك القسطنطينية برتولوميوس الاول.

وعلى الكنيسة انتظار الرد الرسمي من ثلاث حكومات ترتبط بها هي اسرائيل والاردن والسلطة الفلسطينية. وقد وافقت هذه الاخيرة ايضا على قرار اقالة ايرينيوس.

وهيئة البطريركية مكونة من 18 رجل دين غالبيتهم العظمى من اليونانيين يشرفون على اعمالها ولا يوجد بينهم اي مسيحي عربي او فلسطيني رغم ان الكنيسة تخضع للقانون الاردني الذي يتطلب مشاركة العرب واليونان من رجال الدين المسيحي في قيادتها.

لكن البطريرك بينديكوس الغى عام 1967 العمل بالقانون الاردني الذي يفرض مجلسا مختلطا مؤلفا من علمانيين عربا وكهنة يحق له مراقبة الميزانية والاطلاع عليها وادارة مؤسسات البطريركية وبينها املاك الوقف.

التعليقات