وزير الدفاع اللبناني: الاف الجنود السوريين يغادرون عائدين لديارهم

ويضيف: "قد تبقى بعض الفرق العسكرية السورية في البقاع وقد لا يبقى أحد وهذه المسألة تخضع للاعتبارات العسكرية للقيادتين السورية واللبنانية.. هم الذين يحددون هذا الموضوع"

وزير الدفاع اللبناني: الاف الجنود السوريين يغادرون عائدين لديارهم
قال وزير الدفاع اللبناني عبد الرحيم مراد اليوم الخميس ان الاف الجنود السوريين يغادرون لبنان بالفعل في اطار خطة انسحاب من مرحلتين.

وقال مراد ان "الخطوة الأولى من اعادة الانتشار (العسكري السوري) قد تتراوح بين ستة إلى سبعة الاف جندي من أصل 14 ألف جندي سوري. وأكثرية الانسحابات تتم إلى داخل الاراضي السورية."

واضاف "هذه المرحلة قد تنتهي من أسبوع إلى عشرة أيام أي قبل اخر آذار الموعد الذي حدد لها."

وتم الاتفاق على المرحلة الأولى من الانسحاب في اجتماع عقده الرئيسان السوري بشار الاسد واللبناني اميل لحود يوم الاثنين الماضي. ويقضي الاتفاق بأن تنسحب القوات السورية في المرحلة الأولى من شمال لبنان ومن بيروت وحولها إلى سهل البقاع الشرقي قرب الحدود السورية. وجاء في بيان أن الجيشين السوري واللبناني سيتفقان بعد ذلك على فترة بقاء السوريين.

وقال مراد "أكثرية الانسحابات تتم إلى داخل الأراضي السورية. ليس بالضرورة ان تكون اعادة الانتشار إلى البقاع معناها أن الكل سيبقى في البقاع.. لا بالعكس قد يتم خلال هذه المرحلة نقل قوات من البقاع إلى داخل الاراضي السورية.. قد تبقى بعض هذه العناصر في البقاع وقد لا يبقى أحد."

وقال إن هذه المسألة "تخضع للاعتبارات العسكرية للقيادتين السورية واللبنانية.. هم الذين يحددون هذا الموضوع. هذه أمور تقنية."

وتابع بقوله "إن المرحلة الثانية تأتي بعد اتمام هذه المرحلة. والاجتماع القادم ربما يكون في الشهر المقبل حيث ستجتمع القيادتان وتحددان حسب الظروف المحلية والاقليمية متى المرحلة الاخرى فيما يتعلق بالانسحاب."

وقال شهود عيان إن قافلة من 115 مركبة عسكرية سورية على الاقل عبرت الحدود ليل الاربعاء بعد أن أخلت مواقعها في شمال لبنان. وعبرت أيضا قوافل أصغر حجما الحدود إلى سوريا بعد الخروج من مواقع شرقي بيروت.

وقال شهود إن مئات من الجنود السوريين في قاعدة كبيرة في منطقة القليعات في شمال لبنان كانوا يتأهبون يوم الخميس للعودة إلى ديارهم.

التعليقات