وزير الدفاع اللبناني يرفض المساعدات المشروطة للجيش

-

وزير الدفاع اللبناني يرفض المساعدات المشروطة للجيش
اعلن وزير الدفاع اللبناني الياس المر الاربعاء ان الجيش لن يقبل مساعدات مشروطة من اي جهة، وذلك بعد قرار نائب اميركي تجميد مساعدة بقيمة مئة مليون دولار كانت مخصصة للجيش اللبناني لانه ليس واثقا من ان الجيش لا يتعاون مع حزب الله.

وقال المر في مؤتمر صحافي في وزارة الدفاع "من عرض مساعدة الجيش قلنا له اهلا وسهلا، واليوم اذا قال انه يريد ان يوقف هذه المساعدة، فهو حر".

واضاف "نرحب بمن يحب ان يساعد الجيش من دون قيد او شرط، اما الذي يريد ان يشترط تقديم المساعدة بعدم حماية الجيش لارضه وشعبه وحدوده في وجه العدو الاسرائيلي، فليبقي امواله له وليعطيها لاسرائيل". وتابع "نحن سنواجه بالامكانات التي نملكها".

وتاتي تصريحات المر هذه ردا على رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الاميركي الديموقراطي هاورد برمان الذي اعلن في بيان انه جمد مساعدة بقيمة مئة مليون دولار في الثاني من اب/اغسطس، عشية اشتباكات حدودية بين الجيشين اللبناني والاسرائيلي.

واضاف في وقت لاحق "حتى معرفتنا تفاصيل اكثر عن الحادث وطبيعة نفوذ حزب الله على الجيش اللبناني (...) لا استطيع بروحي وضميري السماح للولايات المتحدة بمواصلة ارسال اسلحة الى لبنان".

وقتل في الثالث من اب/اغسطس ثلاثة لبنانيين هم جنديان وصحافي اضافة الى ضابط اسرائيلي في اشتباكات اندلعت بعد محاولة جنود اسرائيليين قطع شجرة في منطقة متنازع عليها على الحدود.

واعلن الرئيس اللبناني ميشال سليمان في موقع الاشتباكات في قرية العديسة الحدودية السبت ان الحكومة ستضع في جلستها المقبلة خطة لتسليح الجيش "بكل ما يلزم" و"بغض النظر عن مواقف بعض الدول" حيال هذا الامر.

وذكر المر في مؤتمره الصحافي ان الدولة اللبنانية "قررت ان تشتري السلاح للجيش بحسب النوعية والسعر الافضل (...) استنادا الى خطة ثلاثية"، مؤكدا ان "هذا الامر سيبحث في اول جلسة لمجلس الوزراء".

ويعاني الجيش اللبناني من نقص في العتاد والتجهيزات، ويعتمد في تسلحه بشكل خاص على هبات من دول عديدة مثل الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا.

واكد السفير الايراني لدى لبنان غضنفر ركن ابادي خلال لقائه قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي الثلاثاء ان بلاده "مستعدة لمساعدة الجيش اللبناني (...) وتطبيق بنود الاتفاقية الدفاعية الموقعة من قبل وزارتي الدفاع في البلدين"، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء الرسمية الايرانية.

التعليقات