يونيسيف: 10 ملايين طفل عربي خارج المدرسة

-

يونيسيف: 10 ملايين طفل عربي خارج المدرسة
أكد تقرير مشترك صدر أمس عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) والجامعة العربية ان أكثر من عشرة ملايين طفل خارج المدرسة في العالم العربي وان اكثر من نصف النساء العربيات يجهلن القراءة والكتابة.

وأكد التقرير ان «تعداد السكان العرب يتزايد بصورة سريعة، حيث ينتظر ان يصل إلى قرابة 400 مليون نسمة بحلول 2015»، مشيراً إلى ان الأطفال «يشكلون ما يقرب من نصف عدد السكان في بعض بلدان» العالم العربي.

وأوضح التقرير ان «أكثر من عشرة ملايين طفل يقدر أنهم خارج المدرسة في العالم العربي ومعظمهم في مصر والعراق والمغرب والسودان». وأضاف ان «أكثر من نصف النساء في العالم العربي يجهلن القراءة والكتابة، الأمر الذي يحول بينهن وبين الوصول إلى مصادر المعلومات والمعرفة التي يمكن ان تؤدي إلى تحسين حياتهن وحياة أطفالهن(..) ويحول دون الحصول على الخدمات الصحية الرئيسية والخدمات الاجتماعية» المختلفة.

وقال التقرير انه «مع استثناء واحد فقط (الامارات العربية المتحدة) فان النسبة المئوية للأميين من الإناث أعلى منها بالنسبة للذكور» في بقية الدول العربية «وتحتاج مصر والعراق وموريتانيا والمغرب واليمن إلى جهد خاص للاستثمار في البنات».

التعليقات