مقتل شقيقين بهجوم مسلح في الموصل

اعلن مصدر في الشرطة العراقية مقتل شقيقين مسيحيين من طائفة السريان الكاثوليك في هجوم مسلح اليوم الاثنين في الموصل شمال بغداد.

مقتل شقيقين بهجوم مسلح في الموصل

اعلن مصدر في الشرطة العراقية مقتل شقيقين مسيحيين من طائفة السريان الكاثوليك في هجوم مسلح اليوم الاثنين في الموصل شمال بغداد.

وقال الرائد فتحي عبد الرزاق من شرطة الموصل (370 كلم شمال بغداد)، ان "مسلحين مجهولين اغتالوا الشقيقين وعد (40 عاما) وسعد حنا (43 عاما) وهما مسيحيان من السريان الكاثوليك".

واشار الى ان "الضحيتين قتلا داخل ورشة لتصليح السيارات في الحي الصناعي" غرب الموصل وهي منطقة مفتوحة حتى الحدود مع سوريا تنشط فيها تنظيمات متطرفة دينيا.

وتعرض المسيحيون في العراق خلال الاسابيع الاخيرة الى اعمال عنف دامية تدفع بالعديد منهم الى مغادرة بلدهم، حيث يعيشون منذ بدء المسيحية قبل الفي عام تقريبا.

وياتي الحادث بعد ثلاثة اسابيع من الاعتداء على كاتدرائية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في بغداد حيث قتل 44 من المصلين بالاضافة الى كاهنين وسبعة من عناصر قوى الامن في 31 تشرين الاول/اكتوبر.

كما لقي ستة من المسيحيين مصرعهم واصيب 33 اخرون بجروح في سلسلة اعتداءات في العاشر من الشهر الحالي.

واعلنت القاعدة مسؤوليتها عن الاعتداء على الكنيسة مؤكدة ان المسيحيين اصبحوا "اهدافا شرعية".

ومنذ العام 2004، تعرضت حوالى 52 كنيسة وديرا لهجمات بالمتفجرات كما لقي حوالى 900 مسيحي مصرعهم فضلا عن اعمال خطف طالوت المئات منهم لطلب فدية.

وكانت عدد المسيحيين في موئلهم التاريخي يتراوح بين 800 الف ومليون ومئتي الف قبل الاجتياح الاميركي ربيع العام 2003، وفقا لمصادر كنسية ومراكز ابحاث متعددة.

ولم يبق منهم سوى اقل من نصف مليون نسمة اثر مغادرة مئات الالاف منهم، كما انتقل بضعة الاف الى مناطق آمنة في شمال البلاد مثل سهل نينوى واقليم كردستان.

التعليقات