حزب الله: تسريبات ويكيليكس تؤكد ان الولايات المتحدة تدير عمل المحكمة الخاصة بلبنان

اعتبر النائب اللبناني حسن فضل الله المنتمي الى حزب الله اليوم الجمعة ان "تسريبات" وزعها موقع ويكيليكس ونشرتها صحيفة محلية حول لقاء بين المدعي العام للمحكمة الخاصة بلبنان والسفيرة الاميركية السابقة في لبنان، تؤكد ان الولايات المتحدة "تدير عمل" هذه المحكمة.

حزب الله: تسريبات ويكيليكس تؤكد ان الولايات المتحدة تدير عمل المحكمة الخاصة بلبنان

اعتبر النائب اللبناني حسن فضل الله المنتمي الى حزب الله  اليوم الجمعة ان "تسريبات" وزعها موقع ويكيليكس ونشرتها صحيفة محلية حول لقاء بين المدعي العام للمحكمة الخاصة بلبنان والسفيرة الاميركية السابقة في لبنان، تؤكد ان الولايات المتحدة "تدير عمل" هذه المحكمة.

وقال فضل الله في تصريح لوكالة فرانس برس ان "ما سرب عن لقاءات بين المدعي العام للمحكمة الدولية والسفيرة الاميركية يؤكد ما كنا نقوله دائما بان الادارة الاميركية تستخدم المحكمة ولجنة التحقيق كاداة لاستهداف المقاومة".

واعتبر ان هذا "الاستهداف" ناجم عن "عجز الحروب العسكرية الاسرائيلية ضد لبنان التي كانت تشن بقرار سياسي ودعم عسكري وتجسسي اميركي".

ويشير فضل الله في حديثه عن المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري الى ما نشرته صحيفة "الاخبار" الاربعاء حول اجتماع بين المدعي العام للمحكمة دانيال بلمار والسفيرة الاميركية السابقة في بيروت ميشال سيسون.

وذكرت الصحيفة في تقديمها للمعلومات الواردة في الوثيقة انها حصلت على وثائق لوزارة الخارجية الاميركية لم ينشرها بعد موقع ويكيليكس الذي بدا منذ الاحد عملية نشر حوالى 250 الف وثيقة دبلوماسية اميركية من حول العالم.

وجاء في الوثيقة ان بلمار وسيسون ناقشا في ايلول/سبتمبر 2008 خلال اجتماع بينهما عمل لجنة التحقيق في القضية.

وقال بلمار حينها، بحسب الصحيفة، انه يود ان تقوم "لجنة التحقيق بالتنصت (...) وقد عرضت السفيرة مساعدته في جهوده لحل هذه المشكلة".

كما عبر بلمار عن "ضيقه من ان الحكومة الاميركية لم تستجب كفاية لطلبات المساعدة التي قدمها"، متسائلا "انتم اللاعب الاساسي. اذا كانت الولايات المتحدة لا تساعدني، فمن سيفعل؟".

واعتبر فضل الله ان "هذه الوثيقة تشير بوضوح الى ان الادارة الاميركية هي التي تدير عمل المدعي العام وتشرف على التحقيقات الدولية بادق التفاصيل مثل الاستجوابات وغيرها".

ويشهد لبنان حاليا تشنجا سياسيا حادا على خلفية المحكمة الخاصة باغتيال الحريري في شباط/فبراير 2005.

التعليقات