الولايات المتحدة تسعى الى وقف "موارد حزب الله المالية في افريقيا"

اعلنت الولايات المتحدة ليل الخميس انها اتخذت عقوبات اقتصادية ضد عدد من الشركات التي تنشط في افريقيا والتي تتهمها بتمويل حزب الله اللبناني.

الولايات المتحدة تسعى الى وقف

اعلنت الولايات المتحدة ليل الخميس انها اتخذت عقوبات اقتصادية ضد عدد من الشركات التي تنشط في افريقيا والتي تتهمها بتمويل حزب الله اللبناني.

واعلنت وزارة الخزانة الاميركية في بيان ان هذه الشركات وفي مقدمها مجموعة تاجكو الغامبية للتوزيع وشركات انغولية، لها قاسم مشترك هو انها مرتبطة بالاخوين علي وحسين تاج الدين المولودين في بداية الستينات واللذين تستهدفهما ايضا هذه العقوبات.

ويخضع شقيقهما قاسم لعقوبات مماثلة منذ ان ادرج اسمه على اللائحة السوداء لوزارة الخزانة الاميركية في ايار/مايو 2009 ذلك ان الولايات المتحدة تتهمه بتمويل حزب الله المدرج على "لائحة المنظمات الارهابية الاجنبية".

وبموجب القانون الاميركي، فان الاصول التي قد يكون يملكها هؤلاء الاشخاص الطبيعيون او المعنويون في الولايات المتحدة باتت بحكم المجمدة، ويحظر على الرعايا الاميركيين اجراء اي صفقة او تعامل معهم.

واوضحت وزارة الخزانة ان هذه العقوبات تستهدف ايضا شخصا جديدا هو بلال محسن وهبه الذي يعيش في البرازيل وقدم على انه اعلى ممثل لحزب الله في اميركا الجنوبية.

ويعود الانتشار اللبناني في افريقيا السوداء الى نهاية القرن التاسع عشر. وتعزز في النصف الاول من القرن العشرين وخصوصا خلال فترة الانتداب الفرنسي على لبنان. ويعد الاغتراب اللبناني الناشط بقوة في مجالي التجارة والتوزيع، عددا من المتحدرين من مهاجرين اتوا من مناطق في جنوب لبنان.

التعليقات