لجنة المبادرة العربية تشترط استئناف المفاوضات بعرض جاد من الولايات المتحدة

لجنة المبادرة العربية ترفض استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية إلا بعد تقديم عرض جاد من الولايات المتحدة يوضح مرجعيات التفاوض وأسسه

لجنة المبادرة العربية تشترط استئناف المفاوضات بعرض جاد من الولايات المتحدة
رفضت لجنة المبادرة العربية استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية إلا بعد تقديم عرض جاد من الولايات المتحدة يوضح مرجعيات التفاوض وأسسه.

ويتزامن ذلك مع اجتماعات رفيعة المستوى عقدها الموفد الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشيل في القاهرة، تعهد خلالها بمتابعة المحادثات مع الإسرائيليين والفلسطينيين خلال الأيام القادمة.
 
وقال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى بعد انتهاء اجتماع اللجنة في القاهرة إن اللجنة رهنت استئناف المفاوضات بتلقي عرض جاد لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي وفقا لمرجعيات عملية السلام، مشيرا إلى أن القرار الذي اتخذته اللجنة يتضمن أيضا بنودا تدعو للذهاب إلى مجلس الأمن الدولي لعرض موضوع المستوطنات وطلب وقفها.

وذكرت وكالة رويترز أن الوزراء العرب شددوا أيضا على أن الدولة الفلسطينية يجب أن تقوم على الأراضي الفلسطينية التي احتلت عام 1967 بما فيها القدس الشرقية.
 
وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن اللجنة أصدرت بيانا عقب اجتماعها بحضور رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، يحمل إسرائيل مسؤولية تعثر عملية السلام ويطالب بالتحضير للذهاب إلى مجلس الأمن.
 
وتعليقا على ما تمخض عنه اجتماع لجنة المبادرة قال أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية إن قرار لجنة المبادرة يهدف إلى عدم تكرار الحلقة المفرغة التي كانت في المفاوضات السابقة وأدى إلى الفشل، مشيرا إلى أن الجانب العربي سيتحرك لدى مجلس الأمن لإعادة طرح الملف الفلسطيني.
 
وكان رئيس لجنة المتابعة رئيس الوزراء وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني قد شدد في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للاجتماع على ضرورة التوجه إلى مجلس الأمن في حال فشل المفاوضات، وذلك من أجل تحقيق الاعتراف بالدولة الفلسطينية ضمن حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
 
وأكد ضرورة اللجوء لهذا الخيار حتى لو كانت الولايات المتحدة ستستخدم حق الفيتو ضد أي قرار يمكن أن يصدر عن المجلس.

وقال الشيخ حمد بن جاسم إن هذه الخطوة ليست سابقة للأوان خاصة في حال ثبوت فشل عملية التفاوض، لأن عدم اتخاذها سيعني القضاء على مفهوم الدولتين.
 
وشدد على أنه لا يمكن للجنة المبادرة العربية أن تغطي العودة إلى مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة في هذه الظروف إلا بعد تقييم الموقف في ضوء ما يبلغها به الجانب الفلسطيني.
 
وأضاف أنه يتعين أيضا التأكيد بشكل قوي للإدارة الأميركية ضرورة رفع الحصار الظالم عن قطاع غزة فورا.

وسبق اجتماع لجنة المتابعة لقاء تشاوري لبعض الوزراء شارك فيه كل من رئيس السلطة الفلسطينية ورئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ووزير الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى. وتغيب عن اجتماع اللجنة وزير الخارجية السوري وليد المعلم.

التعليقات