صحف مصرية: اعترافات الجاسوس المصري كشفت ثلاث شبكات في سورية ولبنان

الشروق: "المتهم قدم للمحققين المصريين نسخة من التقارير التي تسلمها من خبير كيميائي سوري يعمل في جهاز أمني حساس حول البرنامج النووي السوري وكيفية دفن النفايات"

صحف مصرية: اعترافات الجاسوس المصري كشفت ثلاث شبكات في سورية ولبنان
قالت الصحف المصرية الجمعة إن اعترافات المصري طارق عبد الرزاق المتهم بالتجسس لصالح إسرائيل أدت الى الكشف عن ثلاث شبكات تجسس لصالح جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" في سورية ولبنان، مشيرة إلى أن سوريا متهما في إحدى هذه القضايا تم اعدامه الشهر الماضي.
 
ونقلت صحيفة "المصري اليوم" المستقلة عن "مصدر أمني قريب الصلة من قضية التجسس"، أن "كشف مصر" للمتهم "ساعد دولتي سورية ولبنان على الإيقاع بثلاث شبكات تجسس تعمل لصالح الموساد في البلدين".
 
وأضافت الصحيفة أن طارق عبد الرزاق كشف في اعترافاته "عن وجود شبكات تجسس لصالح الموساد في سورية ولبنان، وهو ما دعا المسؤولين في مصر إلى إبلاغ البلدين بتلك المعلومات".
 
وأكدت الصحيفة أن المتهم المصري اعترف في التحقيقات التي أجريت معه أن ضابطي الموساد اللذين كانا على اتصال به "طلبا منه دخول سورية عدة مرات تحت اسم مستعار وبجواز سفر مصري مزور يحمل اسم طاهر حسن بزعم استيراد منتجات سورية غير أن الغرض الأساسي كان تسليم مبالغ مالية كبيرة لمسؤول أمني يعمل بجهاز حساس".
 
من جهتها، قالت صحيفة "الشروق" المستقلة أن المتهم قدم للمحققين المصريين "نسخة من التقارير التي تسلمها من خبير كيميائي سوري يعمل في جهاز أمني حساس حول البرنامج النووي السوري وكيفية دفن النفايات".
 
وأوضحت الصحيفة أنه طبقا لأقوال المتهم المصري في التحقيقات فإن "الخبير الكيميائي السوري ظل يمارس الجاسوسية لمدة 13 عاما، وتم اعدامه الشهر الماضي".
 
وكان النائب العام المصري عبد المجيد محمود قرر الإثنين الماضي إحالة المتهم المصري وإسرائيليين إثنين إلى محكمة أمن الدولة العليا-طوارئ بتهمة "التخابر لصالح إسرائيل".
 
وأعلنت نيابة أمن الدولة العليا التي تولت التحقيق مع طارق عبد الرزاق (37 عاما)، أنه تم إلقاء القبض عليه في أيار/مايو الماضي، وأنها أمرت بالقبض على الإسرائيليين، وستتم محاكمتهما غيابيا.
 
وأوضح رئيس نيابة أمن الدولة العليا هشام بدوي أن المتهمين الثلاثة "اشتركوا في الفترة من أيار/مايو 2007 حتى أيار/مايو 2010 في اتفاق جنائي الغرض منه التخابر لصالح إسرائيل".
 
وأضاف أن "عبد الرزاق اتفق مع الإسرائيليين على "إمدادهما بمعلومات عن بعض المصريين الذين يعملون في مجال الاتصالات لانتقاء من يصلح منهم للتعامل مع الموساد" كما قام بزيارات عدة الى سورية لتجنيد مواطنين سوريين للعمل مع جهاز المخابرات الإسرائيلي.

التعليقات