قمة تركية سورية قطرية في دمشق الاثنين لبحث الازمة اللبنانية

اعلن المتحدث باسم الخارجية التركية اليوم الاحد لوكالة فرانس برس ان اجتماعا سيعقد غدا الاثنين في دمشق بين قادة تركيا وسوريا وقطر لبحث الازمة السياسية في لبنان.

قمة تركية سورية قطرية في دمشق الاثنين لبحث الازمة اللبنانية

اعلن المتحدث باسم الخارجية التركية اليوم الاحد لوكالة فرانس برس ان اجتماعا سيعقد غدا  الاثنين في دمشق بين قادة تركيا وسوريا وقطر لبحث الازمة السياسية في لبنان.

وقال الناطق سلجوق اونال في اتصال هاتفي اجرته معه وكالة فرانس برس ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان سيتوجه الى دمشق حيث سيجتمع مع الرئيس السوري بشار الاسد وامير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني.

واوضح اونال ان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو كان اول من اعلن عن هذه القمة الاحد من بغداد متحدثا للصحافيين المرافقين له في زيارته.

وسقطت الحكومة اللبنانية برئاسة سعد الحريري الاربعاء اثر استقالة 11 وزيرا منها بينهم عشرة وزراء من حزب الله وحلفائه على خلفية المحكمة الدولية المكلفة محاكمة قتلة رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري والد سعد الحريري، ما اغرق البلاد في ازمة سياسية حادة.

واعلن وزير في حكومة تصريف الاعمال السبت ان القرار الاتهامي في جريمة اغتيال رفيق الحريري سيسلم الاثنين لقاضي الاجراءات التمهيدية في المحكمة.

والقرار الاتهامي الذي سيكون سريا، سيقدمه مدعي عام المحكمة الخاصة بلبنان دانيال بلمار الى قاضي الاجراءات التمهيدية دانيال فرانسين المكلف النظر فيه من اجل تثبيته. وحين يصادق القاضي على النص الاتهامي، يمكن اصدار مذكرات توقيف او جلب.

وفي كلمة امام مسؤولي حزبه، حزب العدالة والتنمية المنبثق عن التيار الاسلامي، قال اردوغان ان تركيا "تلعب دورا فعالا" للتوصل الى تسوية سلمية للازمة الحكومية في لبنان.

وقال في تصريحات نقلتها وكالة الاناضول "لا يمكن ان نقبل بانزلاق لبنان من جديد الى اضطراب سياسي"، موضحا ان تركيا ستقوم بخطوات لدى سوريا وايران اللتين تتمتعان بنفوذ في لبنان.

التعليقات