أوباما وكلينتون وميركل: شرعية القذافي أصبحت صفرا، وعليه أن يتنحى فورا

قال الرئيس الامريكي باراك أوباما، في اتصال مع المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل، السبت، إن على الزعيم الليبي معمر القذافي أن يتنحى.

أوباما وكلينتون وميركل: شرعية القذافي أصبحت صفرا، وعليه أن يتنحى فورا

قال الرئيس الامريكي باراك أوباما، في اتصال مع المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل، السبت، إن على الزعيم الليبي معمر القذافي أن يتنحى.

وأضاف البيت الأبيض في بيان بشأن الاتصال: "قال الرئيس إنه حينما لا تكون لدى زعيم من وسائل البقاء إلا استخدام العنف الشامل ضد شعبه فقط، فإنه قد فقد الشرعية في أن يحكم، وينبغي أن يفعل الشيء الصواب للبلاد من خلال المغادرة الآن."

ولم يشر البيان إلى القذافي بالاسم عند مطالبة الزعيم الليبي بالرحيل، لكنه قال إن أوباما وميركل أكدا على دعمهما لمطالبة الشعب الليبي بحقوقه، واتفاقهما على ضرورة "محاسبة" الحكومة الليبية.

البيت الأبيض: شرعية القذافي أصبحت صفرا

وكان البيت الأبيض قد نأى بنفسه عن مطالبة القذافي مباشرة بالرحيل في وقت سابق، قائلا كما جرى في حالات دول أخرى تأثرت بموجة الثورات العارمة التي تجتاح المنطقة، إن الشعب الليبي وحده له الحق في اختيار حكامه.


وقالت الولايات المتحدة يوم الجمعة، إنها ستفرض عقوبات على ليبيا، وقالت صراحة إن شرعية القذافي قد أصبحت صفرا.

وناقش أوباما وميركل في مكالمتهما رد الفعل العالمي على الأحداث في ليبيا، وقال البيت الأبيض: "لقد ناقشا السبل المناسبة والفعالة أمام المجتمع الدولي للاستجابة.. ورحب الرئيس بالجهود الجارية من جانب حلفائنا وشركائنا، ومن بينهم الأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي، من أجل وضع وتنفيذ إجراءات قوية."

كلينتون: قلنا دائما إن حكومة القذافي مسألة سيحسمها الشعب

 أما وزيرة الخارجية الامريكية، هيلاري كلينتون، فقد قال يوم السبت، إن الشعب الليبي قد قال كلمته، وإن على الزعيم معمر القذافي أن يرحل.

وأضافت كلينتون في بيان: "قلنا دوما إن مستقبل حكومة (القذافي) مسألة سيحسمها الشعب الليبي.. وقد عبر (الشعب) عن نفسه بوضوح."

وتابعت أن القذافي "فقد ثقة شعبه، وعليه أن يذهب دون مزيد من العنف أو إراقة مزيد من الدماء."

وزير خارجية ألمانيا ينتقد تململ الاتحاد الاروبي ويقول: حكم القذّافي قد انتهى.

أما وزير الخارجية الالماني، جيدو فسترفيله، فقد قال السبت أيضا، إنه يعتقد أن الزعيم الليبي معمر القذافي لن يستطيع البقاء في السلطة بعد قمعه الوحشي للانتفاضة الشعبية في ليبيا، وإن حكمه قد انتهى.

وفي مقال ينشر في جريدة "فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج" يوم الأحد، انتقد وزير الخارجية الالماني الاتحاد الأوروبي لعدم تحركه بسرعة نحو فرض عقوبات على القذافي.

وقال: "انتهت العائلة الحاكمة التي تشن حربا وحشية ضد شعبها؛ الدكتاتور لا يمكن أن يبقى". واضاف "الاتحاد الاوروبي كان مترددا في البداية."

التعليقات